امتحان
في مادة اللغةالعربية
الأم هذه الكلمة التيكثيرا ما تتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقية في هذا الوجود ، إن الأم مدرسة
إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ، فهي التي تقوم بتربيةأبنائها ،
وتسعى جاهدة إلى توفير الراحة لهم ، و لا تتوانى في تحضير كل مايطلبونهمنها
، فهي تقوم بدور المعلم و الطبيب و المربي ، فوجب علينا الدعاءلهابالقول :
يا (رب العالمين) احفظ لنا أمهاتنا من كل سوء .
فاحرص بني كل الحرص على أنتكون إبنا بارا بوالدتك.
البناء الفكري:
-هات عنوانا مناسبا للنص.
- إشرح الكلمات التالية ، ثموظفها في جمل مفيدة:
* ندرك * أعددت * احفظ
- هات أضداد الكلمات التالية :
*كثيرا * الحقيقة * الموت
البناء اللغوي :
- استخرج من النص : خبر إن ، منادى مضاف،فعل مضارع .
- اعرب ما تحته خط في النص .
- حول العبارة التالية إلى جمع المذكرالغائب
· فهي تقوم بدور المعلم و الطبيب و المربي .
- اضبط بالشكل العبارة التالية التي بين قوسين .
الوضعية الإدماجية :
- تحدث عن الام و فضلها في تربية الأبناء ، موظفاأحد أخوات إن و منادى و فعلا مشتقا مسطرا تحت كل منها .
الإمتحان الفصلي الأول
في مادة اللغةالعربية
النص :
الواثق
من نفسه لا يعرف هذه الكلمات الثلاث : لاأقدر.....لا أعرف ....مستحيل
فهويتغلب عليهابالأفعال الآتية : أجتهد ...... أتعلم ........ أجرب.
إن ثقة
الإنسان بنفسهتوصله إلى النجاح طالما كانت إرادته قوية ، فلا ييأس أو
يضعف، و بالتالي ( يحترمه الناس و يكافئه ربه على صبره و اجتهاده ) .
فهل أنت يا صغيري واثق من نفسك ؟ .
البناء الفكري:
1 - هات عنوانا مناسبا للنص.
2 - هات مرادفات الكلمات التالية من النص :
* يعلم * الفوز * يجازيه
3 - هات أضداد الكلمات التاليةمن النص :
* الفشل * يقوى * كسله
البناء اللغوي :
1- استخرج من النص : جملة منسوخة ، و جملةنداء .
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3- حولما بين قوسين في النص إلى جماعة الغائبين .
الوضعية الإدماجية :
اكتب
موضوعا ما بين 8 – 10 أسطر ، تتحدث فيهعن أسباب النجاح و أهميته فيحياة
الفرد و المجتمع ، موظفا جملة منسوخة و جمع تكسير ، مسطرا تحتهما .
تحياتي
في مادة اللغةالعربية
الأم هذه الكلمة التيكثيرا ما تتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقية في هذا الوجود ، إن الأم مدرسة
إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ، فهي التي تقوم بتربيةأبنائها ،
وتسعى جاهدة إلى توفير الراحة لهم ، و لا تتوانى في تحضير كل مايطلبونهمنها
، فهي تقوم بدور المعلم و الطبيب و المربي ، فوجب علينا الدعاءلهابالقول :
يا (رب العالمين) احفظ لنا أمهاتنا من كل سوء .
فاحرص بني كل الحرص على أنتكون إبنا بارا بوالدتك.
البناء الفكري:
-هات عنوانا مناسبا للنص.
- إشرح الكلمات التالية ، ثموظفها في جمل مفيدة:
* ندرك * أعددت * احفظ
- هات أضداد الكلمات التالية :
*كثيرا * الحقيقة * الموت
البناء اللغوي :
- استخرج من النص : خبر إن ، منادى مضاف،فعل مضارع .
- اعرب ما تحته خط في النص .
- حول العبارة التالية إلى جمع المذكرالغائب
· فهي تقوم بدور المعلم و الطبيب و المربي .
- اضبط بالشكل العبارة التالية التي بين قوسين .
الوضعية الإدماجية :
- تحدث عن الام و فضلها في تربية الأبناء ، موظفاأحد أخوات إن و منادى و فعلا مشتقا مسطرا تحت كل منها .
الإمتحان الفصلي الأول
في مادة اللغةالعربية
النص :
الواثق
من نفسه لا يعرف هذه الكلمات الثلاث : لاأقدر.....لا أعرف ....مستحيل
فهويتغلب عليهابالأفعال الآتية : أجتهد ...... أتعلم ........ أجرب.
إن ثقة
الإنسان بنفسهتوصله إلى النجاح طالما كانت إرادته قوية ، فلا ييأس أو
يضعف، و بالتالي ( يحترمه الناس و يكافئه ربه على صبره و اجتهاده ) .
فهل أنت يا صغيري واثق من نفسك ؟ .
البناء الفكري:
1 - هات عنوانا مناسبا للنص.
2 - هات مرادفات الكلمات التالية من النص :
* يعلم * الفوز * يجازيه
3 - هات أضداد الكلمات التاليةمن النص :
* الفشل * يقوى * كسله
البناء اللغوي :
1- استخرج من النص : جملة منسوخة ، و جملةنداء .
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3- حولما بين قوسين في النص إلى جماعة الغائبين .
الوضعية الإدماجية :
اكتب
موضوعا ما بين 8 – 10 أسطر ، تتحدث فيهعن أسباب النجاح و أهميته فيحياة
الفرد و المجتمع ، موظفا جملة منسوخة و جمع تكسير ، مسطرا تحتهما .
تحياتي