التواضع يرفع العلماء، والمال يرفع اللئام، والصمت يرفع
الزلل، والحياء يرفع الخلق، والهزل يرفع الكلفة!
وخمس يعرفن بخمس:
الشجرة تعرف من ثمارها، والمرأة عند افتقار زوجها،
والصديق عند الشدة، والمؤمن عند الابتلاء، والكريم عند الحاجة
وخمس يطمسن خمس:
الزور يطمس الحق، والمال يطمس العيوب، والتقوى تطمس هوى
النفس، والمن يطمس الصدقة، والحاجة تطمس المبادئ!
وخمس يؤدين إلى خمس:
العين إلى الزنا، والطمع إلى الندم، والقناعة إلى الرضا،
وكثرة السفر إلى المعرفة، والجدل إلى الخصام!
وخمس يكبرن خمس:
النار بالهشيم، والشك بسوء الظن، والجفاء بعدم الإحسان،
والخصام بعدم الصفح، والقطيعة بعدم السؤال
وخمس قربهن سعادة:
الابن البار، والزوجة الصالحة، والصديق الوفي، والبار
المؤمن، والعالم الفقيه!
وخمس يطبن بخمس:
الصحة برغد العيش، والسفر بحسن الصحبة، والجمال بحسن
الخلق، والنوم براحة البال، والليل بذكر الله!
وخمس عمرهن قصير:
الحفظ في الكبر، والكلام بالنظر، والنعيم بالبطر، والصحبة
في السفر، والعظة من العبر!
وخمس يأتين بخمس:
الاستغفار يأتي بالرزق، وغض البصر يأتي بالفراسة، والحياء
يأتي بالخير، ولين الكلام يأتي بالمسألة، والغضب يأتي بالندم!
وخمس يصرفن خمس:
لين الكلام يصرف الغضب، والاستعاذة بالله تصرف الشيطان،
والتاني يصرف الندامة، وإمساك اللسان يصرف الخطأ، والدعاء يصرف شر القدر
الزلل، والحياء يرفع الخلق، والهزل يرفع الكلفة!
وخمس يعرفن بخمس:
الشجرة تعرف من ثمارها، والمرأة عند افتقار زوجها،
والصديق عند الشدة، والمؤمن عند الابتلاء، والكريم عند الحاجة
وخمس يطمسن خمس:
الزور يطمس الحق، والمال يطمس العيوب، والتقوى تطمس هوى
النفس، والمن يطمس الصدقة، والحاجة تطمس المبادئ!
وخمس يؤدين إلى خمس:
العين إلى الزنا، والطمع إلى الندم، والقناعة إلى الرضا،
وكثرة السفر إلى المعرفة، والجدل إلى الخصام!
وخمس يكبرن خمس:
النار بالهشيم، والشك بسوء الظن، والجفاء بعدم الإحسان،
والخصام بعدم الصفح، والقطيعة بعدم السؤال
وخمس قربهن سعادة:
الابن البار، والزوجة الصالحة، والصديق الوفي، والبار
المؤمن، والعالم الفقيه!
وخمس يطبن بخمس:
الصحة برغد العيش، والسفر بحسن الصحبة، والجمال بحسن
الخلق، والنوم براحة البال، والليل بذكر الله!
وخمس عمرهن قصير:
الحفظ في الكبر، والكلام بالنظر، والنعيم بالبطر، والصحبة
في السفر، والعظة من العبر!
وخمس يأتين بخمس:
الاستغفار يأتي بالرزق، وغض البصر يأتي بالفراسة، والحياء
يأتي بالخير، ولين الكلام يأتي بالمسألة، والغضب يأتي بالندم!
وخمس يصرفن خمس:
لين الكلام يصرف الغضب، والاستعاذة بالله تصرف الشيطان،
والتاني يصرف الندامة، وإمساك اللسان يصرف الخطأ، والدعاء يصرف شر القدر