منتديات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائردخول

منتديات الجزائر


descriptionالأولمبياد القديمة Emptyالأولمبياد القديمة

more_horiz
تعتبر الألعاب الأولمبية أشهر الدورات الرياضية في التاريخ القديم. وسميتبهذا الاسم نسبة إلى مدينة أوليمبيا اليونانية، والتي كانت مركزاً للعبادة. بدأت في سنة 776 قبل الميلاد. وكانت تقام كل 4 أعوام على شرف زوس كبيرآلهة اليونان وزوجته هيرا، وتدوم لمدة 7 أيام. لم تعتبر للألعاب الأولمبيةرياضة فقط، بل كان لها معانٍ دينية ووطنية.

يعتقد أن هرقل أنشأ 6 رياضات. بلغ عدد المباريات في القرن الخامس قبلالميلاد 13 مباراة، 10 منها للكبار والباقي للأولاد. الرياضات العشرة هي: 4سباقات مختلفة في العدو، المصارعة، الملاكمة، سباق الخيول، سباق العربات،والخماسي. أما بالنسبة للرياضات الثلاثة للأولاد فهي: العدو، والمصارعة،والملاكمة،كرة القدم، اليد، الطائرة، وكل هذه الرياضات تندرج تحت الألعابالأولمبية..

اللجنة الأولمبية الدولية
البارون بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة

تدار الألعاب الأولمبية الدولية بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية International Olympic Committee اختصارا (IOC) و التي مقرها الرئيسي فيلوزان، سويسرا. أنشأت اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1894 في باريس، فرنسا. يعتبر أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية مندوبين من اللجنة إلى دولهم وليسوامندوبين من دولهم إلى اللجنة، ينتخب معظم أعضاء للجنة الأولمبية الدوليةبعد خدمتهم في اللجان الأولمبية الوطنية في دولهم. كان كل أعضاء اللجنةالأولمبية الدولية الأولى من أوروبا والأمريكيتين مع استثناء لعضو واحد مننيوزيلندا، انتخب أول عضو آسيوي في اللجنة عام 1908 وأول عضو إفريقي سنة 1910. حالياً، لا يزال معظم أعضاء اللجنة من بلدان أوروبا وأمريكاالشمالية. يجب على أعضاء اللجنة التقاعد في نهاية السنة التي يبلغون فيهاالثمانين وذلك ما لم يتم انتخابهم قبل سنة 1966 حيث يستطيعون في هذه الحالةالبقاء في اللجنة مدى الحياة. تشرف اللجنة الدولية على العديد من الأعمالمنها تحديد موقع الألعاب الأولمبية والمفاوضة من أجل الحقوق النقلالتلفزيوني للألعاب الأولمبية. ينتخب رئيس اللجنة الأولمبية من قبل أعضاءاللجنة الأولمبية الدولية وتتم مساعدته من قبل مكتب تنفيذي وعدد من نوابه. أول رئيس للجنة الأولمبية هو ديميتريوس فيكيلاس (1894-1896) خلفه الفرنسيبيير دي كوبرتان (1896-1925) ثم البلجيكي هنري دي باليت لاتور (1925-1942) ثم السويدي سيغفريد إيدستروم (1946-1952) ثم الأميركي أفيري برندج (1952-1972) ثم الإيرلندي مايكل موريس (1972-1980) وبعدها الأسباني خوانأنطونيو سامارانش (1980-2001) ثم البلجيكي جاك روغ (2001-).

استضافة الألعاب الأولمبية
Crystal Clear app kdict.png طالع أيضا :قائمة المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية

لاستضافة الألعاب الأولمبية يجب أن تتقدم المدينة بطلب إلى اللجنةالأولمبية الدولية وبعد أن تسلم جميع الطلبات تقوم اللجنة بالتصويت، إذا لمتنجح أي مدينة بالحصول على غالبية الأصوات تقوم اللجنة باستبعاد المدينةالتي نالت أقل أصوات، ويستمر التصويت في مراحل متعاقبة حتى تنجح أحد المدنبنيل الأكثرية. وتمنح المدينة الفائزة عدد من السنوات قبل الاستضافةللتحضير للألعاب الأولمبية. يدخل عدد من العوامل في اختيار مكان الألعابالأولمبية ومن أهم هذه العوامل، احتواء المدينة (أو وعود بالبناء) علىالمرافق والتسهيلات وقدرة اللجان التنظيمية على إنجاح الألعاب الأولمبية. ويضاف إلى هذه العوامل المدن التي تقع في مناطق من العالم لم تستضف الألعابالأولمبية من قبل مثل طوكيو، اليابان 1964 ومكسيكو، المكسيك 1968. حالماتمنح الاستضافة لمدينة معينة تصبح مهمة التنظيم تابعة للجنة المنظمة وليسللجنة الأولمبية الدولية.

رموز أولمبية

العلم الأولمبي
علم الأولمبياد

وهو علم أبيض متموج دلالة على خفقانه في الهواء بالاعالي وفيه خمس دوائرمترابطة تمثل قارات العالم الخمس (أوروبا وأسيا وأفريقيا وأوقيانوسياوأمريكا) في اطار اهداف الألعاب الاولمبية النبيلة التي تدعوا لتوحد العالموتناسي الضغائن والاحقاد، وهذا العلم كان قد اختير من فكرة الفرنسي بييردي كوبرتان. فى عام 1913 وهو مؤسس الالعاب الاولمبية الحديثة وبقى علىحاله إلى يومنا هذا


القسم الأولمبي

يقرأ هذا القسم في يوم الافتتاح من قبل أشهر رياضيين البلد المضيفللاولمبياد، وقد وضعه (بيير دي كوبرتان) مؤسس الألعاب الاولمبية الحديثةونص القسم: (نقسم إننا نقبل على الألعاب كمثابرين شرفاء، نحترم قوانينها،ونسعى للاشتراك منها بشهامة، لشرف بلادنا ولمجد الرياضة).

النشيد الأولمبي

اعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية نشيدها الأولمبي في جلستها رقم (55) فيمدينة طوكيو عام 1958م، وأودعت اللجنة موسيقى هذا النشيد في المقر الرئيسيللجنة الأولمبية الدولية. وكان أول نشيد ألقي في الدورة الأولمبية الأولى " دورة أثينا عام 1896م"، اقتبس عن أنشودة رياضية إغريقية قديمة، ودشنت بهالألعاب الأولمبية الأولى في العصر الحديث. وكتبه الشاعر " كوستيس بالاماس" : " يا عبقري القدم الأزلي، والد الصحيح والجميل والخير، انزل إلى هذهالأرض وتحت هذه السماء، الشاهدتين على مجدك، أنرنا بشعاعك". وكان البارونالفرنسي " كوبرتان" يفكر في أن يرافق المسابقات الرياضية، إلقاء مقاطعشعرية في رؤية توحيدية لطاقات الإنسان.

الشعار الأولمبي

مكتوب باللغة اللاتينية عند مدخل الملاعب التي تجري فيها المباريات وهو CTTUS ALTIUS FORTIUS أي (أسرع، أعلى، أقوى). وتشير إلى روح المنافسةالتي تلهب المتبارين المشاركين في الألعاب الاولمبية.

الميثاق الأولمبي

هو دستور عمل الحركة الأولمبية، وتنظيم الدورات الأولمبية، وهو الجامعللأحكام والقوانين، التي تقرها اللجنة الأولمبية الدولية. وفي حالة وجودنزاع، أو خلاف حول تفسير أو تطبيق هذه القرارات، يتم الفصل فيها عن طريقالمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية. وفي بعض الحالات عن طريق التحكيمأمام هيئة التحكيم الرياضي CAS. التي أٌنشئت عام 1993م،وتتشكل المحكمة منعشرين قاضياً، وتعتبر هيئة عليا مستقلة عن اللجنة الأولمبية الدولية.

المراسم
حفل إفتتاح سيدني 2000

يوجد في الألعاب الأولمبية العديد من المراسم تؤكد معظمها على الصداقةالعالمية والتعاون السلمي. في حفل الافتتاح يتم استعراض الدول المشاركة حيثتدخل الفرق من كل دولة الإستاد الرئيسي كجزء من الموكب. يدخل دائما الفريقاليوناني أولاً لإحياء الأصل التاريخي للألعاب الحديثة وفريق الدولةالمضيفة يكون دائما آخر الفرق الداخلة. تطور حفل الافتتاح عبر السنواتليحتوي على أعمال فنية وموسيقى وخطابات ومهرجان. يعبر تبادل الشعلةالأولمبية عن انتقال المبادئ الأولمبية من اليونان القديمة إلى العالمالحديث. وتقدم الشعلة الأولمبية في حفل الافتتاح منذ سنة 1936 في الألعابالأولمبية في برلين. خلال التبادل يتم إشعال المشعل في أولمبيا، اليونانوتحمل خلال عدد من الأسابيع أو الشهور إلى المدينة المستضيفة عبر سلسلة منالعدائين. وبعد أن يشعل آخر العدائين الشعلة الأولمبية في الإستاد الرئيسييقوم رئيس البلد المضيف بإعلان بدء الألعاب الأولمبية ويطلق سرب منالحمامات لتمثيل الأمل في السلام العالمي. وهناك عنصران هامان ظهرا خلالألعاب أنتويرب، بلجيكا سنة 1920 وهما

العلم الأولمبي مع خمس حلقات متداخلة بألوان مختلفة لتمثل دول أفريقيا، أميركا الشمالية والجنوبية، أوقيانوسيا، آسيا، أوروبا.
قراءة القسم الأولمبي بواسطة أحد رياضيي البلد المضيف باسم جميع الرياضيين المشاركين

يؤكد القسم على التزام الرياضيين بمبادئ الروح الرياضية في المنافسة. تعتبرالميداليات من العناصر الهامة في الألعاب حيث توزع الميداليات لأصحابالمراكز الثلاثة الأولى عقب انتهاء المنافسات في كل لعبة حيث تقام مراسمالتتويج فيصعد أصحاب هذه المراكز على المنصة ليتقلدوا الميداليات الذهبيةوالفضية والبرونزية وترفع الأعلام الوطنية للمتسابقين الثلاثة بينما يعزفالنشيد الوطني للمتسابق الفائز.

أولى الألعاب الأولمبية الحديثة
خريطة الدول التي استضافت الألعاب الأولمبية البلدان التي استضافت دورةالالعاب الشتوية ودورة الألعاب الصيفية البلدان التي استضافت دورة الالعابالصيفية فقط البلدان التي استضافت دورة الالعاب الشتوية فقط

ضمت هذه الألعاب مسابقات في ركوب الدراجات والمبارزة بالسيف والجمبازوالرمي بالبندقية والسباحة والتنس وألعاب القوى ورفع الأثقال والمصارعةوسيطر الرياضيون الأمريكيون على المسابقات بينما نجح عداء يوناني بالفوز فيسباق الماراثون.

descriptionالأولمبياد القديمة Emptyرد: الأولمبياد القديمة

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز

جزاك الله عنا كل خير


تحياتي لك
الأولمبياد القديمة 655352

descriptionالأولمبياد القديمة Emptyرد: الأولمبياد القديمة

more_horiz
العفو اخي شكرا على الرد

descriptionالأولمبياد القديمة Emptyرد: الأولمبياد القديمة

more_horiz
شكراااااا اخي بارك الله فيك

descriptionالأولمبياد القديمة Emptyرد: الأولمبياد القديمة

more_horiz
شكرا لك اعلى المرور

descriptionالأولمبياد القديمة Emptyرد: الأولمبياد القديمة

more_horiz
الأولمبياد القديمة 32987khleeg

descriptionالأولمبياد القديمة Emptyرد: الأولمبياد القديمة

more_horiz
مشكورين على الردود
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى