منتديات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائردخول

منتديات الجزائر


descriptionصندوق النقد الدولي Emptyصندوق النقد الدولي

more_horiz
المقدمة:
ذكرنا في البحوث السابقة الجوانب المحلية للنقود و السياسات الدولية النقدية حيث أن العلاقات الدولية تنشا عن طريق المعاملات التي يتم تسديدها بالنقود و عليه يكون مجال البحث في وظائف النقود منحصرا في مبادلات الدولية و على اثر الاضطرابات التي قادة نظام النقدي الدولي إلى الحرب العالمية الثانية رأت الدول انه من الضروري وجود منضمة دولية تتولى إشراف على حق تغيير أسعار الصرف في العالم حيث أدت هذه الآراء إلى انعقاد مؤتمر-بريتون وودز- بالـ و م ا في 1 جويلية 1944 ضم الكثير من رجال الاقتصاد و الساسة لدراسة إمكانية الوصول إلى نظام نقدي جديد يمكن أن يسير عليه العالم لتحقيق الهداف التي يسعى إليها و المتمثلة في خلق تجارة دولية متعددة و ثبات أسعار الصرف و إمكانية التحويل بين العملات الدولية و غيرها.
كل هذا اظفر بظهور هيأة دولية ألا وهي ||صندوق النقد الدولي|| فان أهم سؤال يطرح هنا هو ماهية هذا الصندوق؟ وكيف يتم التعامل معه؟ وراء هذه الإشكالية تظهر بعض الأسئلة التي سنتطرق الى أجوبتها في مداخلتنا البحثية هذه مثل:
-كيفية نشأة هذه المنظمة؟ -و من ماذا تتكون؟ -وكيف تتعامل مع الدول؟ -و ماهية أدوارها؟
المبحث الأول: ماهية صندوق النقد الدولي
على اثر الاضطرابات التي سادة النظام النقد الدولي خلال فترة الحرب العالمية الثانية أجمعت الدول رأيها على تسلم أمرها إلى منظمة دولية تأخذ على عاتقها مهمة الإشراف على تغيير أسعار صرف عملات الدول و لقد كان مؤتمر بريتون وودز بالولايات المتحدة في جويلية 1944 الذي يعتبر نقطة تحول في العلاقات الاقتصادية الدولية. قد وضع الأساس للتعاون فيما بين الدول و لحل مشاكل النقد العالمية.

المطلب الأول: مفهوم الصندوق و نشأته.
أولا: مفهومه.
صندوق النقد الدولي وكالة متخصصة من وكالات منظومة الأمم المتحدة لنشا بموجب معاهدة دولية عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي و يقع مقر الصندوق في واشنطن و يديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريبا بعددهم البالغ 187 دولة.
كما أن صندوق النقد الدولي مؤسسة مركزية في النظام أي يعتبر نظام المدفوعات الدولية و أسعار صرف العملات الذي يسمح بإجراء المعاملات التجارية بين البلدان المختلفة حيث يستهدف منع وقوع الأزمات و الاختلال في النظام عن طريق تشجيع الدول على الاعتماد على سياسات اقتصادية سليمة كما انه يستفيد من موارد الأعضاء الذين يحتاجون إلى تمويل مؤقت لمعالجة المشاكل الحادثة في ميزان المدفوعات.
ثانيا: نشأة الصندوق.
تبلورت فكرة إنشاء الصندوق في1 جويلية 1944 خلال مؤتمر الأمم المتحدة الأمريكية انعقد في بريتون وودز بولاية نيوهامبريج عندما اتفقت 45 حكومة على إطار التعاون الاقتصادي يستهدف تجنب تكرار كارثة السياسات الاقتصادية الفاشلة التي أسهمت في حدوث الكساد الكبير. و مع ضعف النشاط الاقتصادي حاولت البلدان المختلفة الدفاع عن اقتصادياتها بزيادة القيود المفروضة على الواردات لكن هذا لم يؤدي إلا إلى تفاقم دائرة هبوط التجارة العالمية و الناتج و انخفاض توظيف العمالة و من اجل المحافظة الإحتياطات المتناقصة من الذهب و العملات الأجنبية لجأت بعض البلدان إلى تقييد حرية مواطنيها في الشراء من الخارج و قامت البلدان الأخرى بتخفيض أسعار عملاتها بينما فرض بعض الأخر قيودا معقدة على حرية حيازة المواطنين للعملات الأجنبية على أن هذه الحلول أدت إلى نتائج عكسية.
ولم يتمكن أي بلد من المحافظة على ميزته التنافسية لفترة طويلة و مع انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت بلدان الحلفاء النظر في خطط مختلفة لإعادة النظام إلى العلاقات النقدية الدولية بحيث وضع ممثلوا البلدان المشاركة في صندوق النقد الدولي في مؤتمر بريتون وودز اتفاقية تأسيس لمؤسسة دولية تشرف على النظام النقدي الدولي وتعمل على إلغاء قيود الصرف المرتبطة بالتجارة في السلع و الخدمات و تحقيق الاستقرار لأسعار الصرف. وفي 27/12/1945 جاء صندوق النقد الدولي و دخل حيز التنفيذ بعد توقيع 29 بلد على اتفاقية التأسيس.




المطلب الثاني: هيكلة صندوق النقد الدولي.
أولا: الأجهزة المسيرة
حددت اتفاقية صندوق النقد الدولي هيكلة التنظيمين و قد أجريت عليه ثلاث تعديلات منذ وضعها موضع التنفيذ في ديسمبر1945 و هي تنص على التركيبة التالية:
-مجلس المحافظين –مجلس التنفيذي –المدير العام –اللجنة المؤقتة – لجن التنمية.
أ- مجلس المحافظين: و يتكون من محافظ و نائبه لكل دولة من الدول الأعضاء في الصندوق و المحافظون هم عادة إما وزراء مالية أو رؤساء البنوك المركزية و أحيانا يختاروا من بين الشخصيات الأخرى المماثلة، و هو بمثابة الجمعية العامة للصندوق ويجتمع مرة واحدة في السنة و له أن يعقد اجتماعات أخرى لمناقشة وإبداء الرأي في مجموعة من القضايا التي تدخل ضمن صلاحياته كأعلى سلطة في الصندوق و منها:
• الفصل في انضمام الأعضاء الجدد.
• مراجعة الحصص و أشكال الدفع
• تعديل اتفاقيات الصندوق أو حلها.
• تحديد الدخل الصافي للصندوق الواجب توزيعه.....الخ.
و يختلف وزن أعضاء مجلس المحافظين حسب وزن الدولة العضو و حجم حقها فهناك الأعضاء ذو الأهمية الذين يقررون سياسة الصندوق، و هناك الأعضاء الذين لا تأثير لهم في تهديد سياسة الصندوق رغم أغلبية داخل المجلس، و لذلك نلاحظ الهيمنة الواضحة للدول الرأسمالية المتقدمة على توجيهات الصندوق، لان أسلوب اتخاذ القرار يقضي بضرورة حصول أي قرار مبدئي على أكثرية 85% من الأصوات و هذا ما يعطي الولايات المتحدة حدها ما يوازي حق النقض لأي قرار لا توافق عليه فهي تملك بمفردها 83.17% من الأصوات (1).
ب- المجلس التنفيذي: يتكون من 24 مدير تنفيذي يجري تعيين خمسة منهم بصور منفردة من قبل بلدانهم و هي: الو م أ، اليابان، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، و ينتخب الباقون من قبل بقية الدول الأعضاء المقسمة إلى مجموعات بحيث تختار كل مجموعة مديرا تنفيذيا و 3 نواب له يجتمعون 3 مرات كل أسبوع يمثلون في المجلس الهيئة الدائمة لاتخاذ القرارات في صندوق النقد الدولي و ممارسة صلاحية كمراقبة سياسات أسعار الصرف، و تحديد المساعدات المالية و الفنية المطلوبة تقديمها، إجراء المشاورات مع أعضائهم و القيام بالمقاربة عن طريق إرساليات للبلدان المعنية بذلك و تحديد الميزانية الإدارية المصادقة عليها، و اختيار المدير العام للصندوق و تتفاوت مكانة المدرين التنفيذيين تبعا لمكانة دولهم التي ترتبط بالقيمة المالية للحصة التي تعتبر*أهم عنصر في العلاقات المالية والتنظيمية بين العضو و صندوق النقد الدولي*(2) و بصورة عامة فان المجلس التنفيذي*مجلس إدارة الصندوق النقد الدولي* وظائف تتعلق بالميزانية الإدارية
وأخرى تنظيمية إدارية، و بعضها استشارية رقابية و هو المحرك الحقيقي و العضلي

(1) نشرة صندوق النقد الدولي، سبتمبر 1995، ص3
(2) نشرة صندوق النقد الدولي، أغسطس 1994، ص5
لصندوق النقد الدولي.
ج- المدير العام لصندوق النقد الدولي: ينتخب من قبل أعضاء المجلس التنفيذي لمدة خمس سنوات وجدت العادة أن يكون غير أمريكي عكس مدير البنك الدولي الذي يختار من بين رعايا الو م أ فكان جميع مدراء الصندوق منذ تأسيسه إلى الآن أوروبيين(3).
و يقوم المدير العام برئاسة المجلس التنفيذي و يدير الأعمال اليومية للصندوق تحت إشرافه و هو مكلف بتحقيق الانسجام بين المجلس المذكور و موظفي الصندوق و له دور في إعادة الميزانية و تنقيتها بعد مصادقة المجلس عليها، كما يؤمن التنسيق بين المجلس ز سائر الأعضاء و المنظمات الدولية و الجهوية إضافة إلى مهامه الاستشارية و التمثيلية و التنسيقية.
و يقوم بالإشراف على مختلف جهات الصندوق سواء ذات الاختصاص الوظيفي مثل: إدارة الشؤون المالية و إدارة الشؤون القانونية، و إدارة شؤون انقد و الصرف و إدارة الإحصاء و الخزينة....الخ، أو ذات الاختصاص الفني التكويني معهد صندوق النقد الدولي و دائرة المصارف المركزية و أمانة المساعدة الفنية و يمارس المدير العام وظائفه تحت إشراف المجلس التنفيذي و بمساعدة ثلاث نواب له كما ذكرنا سابقا.
ثانيا: الأجهزة الاستشارية
أ‌- الأجهزة العامة داخل إطار صندوق النقد الدولي:
• اللجنة المؤقتة: أنشئت خلال الاجتماعات السنوية لعام 1974 وتكون من 24 محافظ من محافظي الصندوق (وزراء المالية عادة) و تجتمع مرتين خلال السنة التقارير الأزمة إلى مجلس المحافظين و المتعلق بإدارة و عمل النظام النقدي الدولي و ترفقها بالاقتراحات الخاصة بتعديل و إثراء مواد اتفاقية إنشاء الصندوق.
وقد أنشئت بصورة مؤقتة كبديل للمجلس الذي نصت عليه الاتفاقية و يعتبر الهيئة الدائمة على المستوى الوزاري الذي يشرف عله إدارة النظام النقدي الدولي و يقدم التوجيهات، و المقترحات اللازمة لتعديل مواد الاتفاقية و لكن مجلس المحافظين لم ينشئ هذا المجلس.
• لجنة التنمية: هي لجنة وزارية مشتركة بين مجلس محافظي صندوق النقد الدولي و مجلس محافظي البنك الدولي تتكون من 22 عضوا من وزراء المالية فتعقد عادة اجتماعين في السنة يتوافقان مع اجتماعي اللجنة المؤقتة و تقوم برفع التقارير إلى مجلس المحافظين تتعلق بقضايا تنظيمية و السبل الملائمة لنقل موارد حقيقية على البلدان النامية.
أن لجنة تنمية تعتبر الهيئة التي تساعد على تنسيق القرارات و العامل البرنامجي بين صندوق النقد الدولي و البنك الدولي في تعاملها مع البلدان النامية بحيث هناك لجنتان تعملان خارج الهيكل التنظيمي للصندوق تشمل الأولى مجموعة العشرة GROUPE10 و تمثل الثانية مجموعة الـ24: GROUPE24 .
ب‌- الأجهزة العامة خارج إطار الصندوق:
• مجموعة العشرة: قد أنشئت عام 1962بمقتضى الاتفاق المبرم بين مجموعة من البلدان الصناعية الأعضاء و هي: بلجيكا-كندا-الو م ا-فرنسا-بريطانيا-اليابان

(3) نشرة صندوق النقد لدولي، سبمبر1995، ص25
هولندا-ألمانيا-انجلترا-السويد على تقديم قروض دعم مالية إضافية للصندوق لمساعدة الأعضاء في إطار تسهيلات الاتفاقات العامة للقروض و تعبر هذه المجموعة عن مواقف الدول الصناعية المتعلقة بالنظام النقدي و المالي الدولي.
• مجموعة الـ24: تمثل البلدان النامية بحيث تستفيد هذه المجموعة من القروض الممنوحة من طرف المجموعة الأولى لتمويل العجوزات التي تعاني منها.
المطلب الثالث: مصدر تمويل الصندوق.
أولا: حصص الأعضاء
إن المصدر الرئيسي لموارد الصندوق هو بشراكات الحصص أو رأسمال الذي يسدده البلدان عند الانضمام إلى عضوية أو أعقاب المراجعات التي تزداد فيها الحصص3
بحيث تدفع كل دولة25% من اشتراكات حصصها بحقوق السحب الخاصة التي تتمثل الأصل الاحتياطي الدولي أنشاه الصندوق عام 1969 بموجب التعديل الأول لاتفاقية تأسيسه و هذا ناتج عن قلق البلدان الأعضاء من عدم كفاية المخزون المتوفر آنذاك و النمو المتوقع في الاحتياطات الدولية لدعم التوسع في التجارة العلمية.
وتحدد حصص الأعضاء كالتالي:
- اكتتاب كل دولة في الصندوق
- القوة التصويتية لكل دولة
- الإمكانية المتاحة لاستخدام موارد الصندوق(حقوق السحب)
كان الأعضاء يدفعون 75% بالعملة الوطنية و25% من اذهب وعدلت فيما بعد فأصبحوا يدفعون 75% بالعملة الوطنية و25% من العلة القابلة للتحويل و الاستخدام(4).
• اثر الحصص على القوة التصويتية في الصندوق:
إن مقدار الحصص الذي يتحدد على أساس الفترة الاقتصادية للبلد العضو ممثلة في حجم اقتصاده يعتبر أهم عنصر يبرز علاقة ذلك البلد المالية و التنظيمية بالصندوق
فتستحوذ كدول على أكثر من 39% من الحصص و لأصوات و هي امريكا17% و اليابان و فرنسا و ألمانيا و بريطانيا بـ22% (5).
ثانيا: الاقتراض.
يعتبر الاقتراض من المصادر المكملة للمورد الرئيسي المتمثل في حصص الاعضاء الذين يلجا اليه الصندوق في حالة تزايد الضغوط على السيولة المتاحة لديه.
و قد لجا الصندوق الى هذا المصد اعتبارا من سنة 1962 و تم تنظيم عملية اللجوء للاقتراض عبر الزمن حيث اعتمد المجلس التنفيذي في جانفي 1982 المبادئ التوجيهية للاقتراض التي تضبط طبيعته الاقتراض شروطه و حدوده

(4) مذكرة تخرج لنيل شهادة أليسانس،جامعة التكوين المتواصل،صندوق النقد الدولي،رقيق بختة،ص10،عام2000
(5) محمد زكي الشافعي، العلاقات الاقتصادية الدولية، ص252

المبحث الثاني: مبادئ و مهام الصندوق:
المطلب الأول: دور الصندوق.
يقوم الصندوق بدور هام حيث يساعد هذا الاخير اعضاءه عن طريق استعراض التطورات المالية و الاقتصادية الوطنية العالمية بحيث يقدم المنشورة للاعضاء بشان سياسته كما انه يقوم باقراض الاعضاء كذلك يقدم الصندوق مجموعة كبيرة من المساعدات الفنية المتمثلة في اكتساب الخبرة في الادارة الاقتصادية و توفير التدريب اعاملين في الحكومات كما انه يقوم المنشورة بشان السياسات و الاشراف العالمي في القيام بالرقابة الدقيقة على سياسات اسعار الصرف في البلدان الأعضاء .
المطلب الثاني: سياسات الصندوق.
يقدم الصندوق قروضا بموجب مجموعة متنوعة من التسهيلات التي تكورت مع مرور السنين نذكر منها الاتفاقات الاستعداد الاتملني التي هي جوهر الساسات الاقتراض في الصندوق حيث انها تاكيد للبلد العضو بان بامكانه السحب من موارد الصندوق الى حد معين في فترة مابين 12و18شهر لمعالجة مشكلة قصيرة في ميزان المدفوعات.
- تسهيل الصندوق الممدد: يستخدم هذا التسهيلمن الحصول على 68% من حصص سنويا و اكثر من 30% من حصته بصورة تراكمية خلال ثلاثة او اربعة سنوات احيانا: و يقوم البلد الذي يحصل على تلك الموارد بإعادة الشراء على أقساط نصف سنوية خلال فترة التسديد تتراوح بين 4 سنوات ونصف الى10 سنوات.
اذا كانت الموارد العامة، و يقوم بالتسديد اذا كانت الموارد مقترنة على الأقساط ائتمانية خلال فترة تمتد من 3 سنوات ونصف الى 7 سنوات(6).و من الشروط الأساسية المطلوبة للاستفادة من هذا التمويل المدد هو ان يتقدم البلد ببرنامج متوسط الاجل شامل للتحقيق من حدة الاحتلالات الهيكلية في البرنامج، إضافة الى برنامج مفصل للسنة الأولى ثم لك سنة تالية، و تخضع الدولة بصورة كاملة لمراقبة و المتابعة و التوجيه من قبل خبراء الصندوق، مع العلم بان هذا التمويل قد انشأ في سبتمبر 1974.
- تسهيل النمو و الحد من الفقر:حلت هذه الساسة التمويلية التصحيح الهيكلي حيث يتم الاقتراض مقابل سعر الفائدة منخفض هدفه مساعدة أفقر دولة من الدول الأعضاء التي تواجه مشكلة مطولة في ميزان المدفوعات.
- تسهيل الاحتياطي التكميلي:يوفر تمويلا اضافيا للبلدان الاعضاء التي تعاني صعوبة استثنائية في ميزان المدفوعات
- التسهيل التمويلي التعويضي الطارئ:و هي خطوط الدفاع وقائية تمكن البلدان القائمة بتطبيق سياسات اقتصادية قوية من الحصول على تمويل من الصندوقعلى اساس قصير الاجل.
بعض الخواص الاقتراض في هذا الصدد
• يودع القرض لدى البنك المركزي للبلد العضو
• القرض مشروط الا بتحديد بشروط هو مؤقت أي تكون فترة الاقتراض محدودة(7).
• اموال الصندوق لا تقدم لتمويل مشاريع لكم للحل الواقع في ميزان المدفوعات

(6) صندوق النقد الدولي، موارده ومصادره واستخداماته، ص14
(7) منتدى طلبة سطيف، منتديات العلوم الاقتصادية و التسيير و التجلرة عام 2009
المبحث الثالث: اهداف الصندوق :
من بين اهداف الصندوق نذكر ما يلي:


• تشجيع التعاون الدولي في ميدان النقدي بواسطة هيئة دائمة تهيئ سبل التشاور فيما يتعلق بالمشاكل النقدية الدولية من اجل متابعة التقدم و زيادة المساعدات الخارجية

• تسيير التوسيع و النمو المتوازن للتجارة الدولية و بالتالي تحقيق مستويات مرتفعة من العمالة


• العمل على تحقيفق الاستقرار الاسعار الصرف و المحافضة على ترتيبات الصرف منتضمة

• العمل على تقصير مدة الاختلال في ميزان المدفوعات


• تدعيم الثقة على البلدان الاعضاء متيحا لها استخدام موارده العامة مؤقتا

• المساعة على اقامة نظام مدفةعات متعدد الاطراف فيما يتعلق بالمعاملات التجارية

الخاتمــــــة
لصندوق النقد الدولي أهمية بالغة لسبب بسيط هو اتساع نقاط عضوية و ذلك ان عدد البلدان الأعضاء قد تجاوز أربعة أمثال البلدان التي شاركت في إنشائه و قد لعب الصندوق دورا هاما في تغيير الاقتصاد العالمي هذا ما نلاحظ من خلال ما تطرقنا له في بحثنا بحيث تكيف الصندوق مع مستجدات لسبل مختلفة حتى يتسنى له الاستمرار في خدمة أهداف على نحو الفعالية كإشرافه على السياسات الاقتصادية و إدارة النقد والائتمان هذا ما يتيح مزيدا من الفعالية في السعي لبلوغ الأهداف و تحقيق النمو الذي يمكن ان يستمر دون ان يؤدي الى مصاعب كالتضخم و مشكلات ميزان المدفوعات
قائمة المراجع

الكتب

1- محمد زكي الشافعي، علاقات اقتصادية دولية
2- خالدي الهادي، المراة الكاشفة لصندوق النقد الدولي، افريل1996،دارالطبع بيروت
3- يونس محمود البطريقة، السياسات الدولية في المالية العامة، الاسكندرية
الرسائل و المذكرات و المنتديات

1- مذكرة تخرج صندوق النقد الدولي، رقيق بختة عام 2000
2- خالدي الهادي نظرة جريدة للهيمنة في اطار العلاقات الاقتصادية الدولية، اطروحة دكتوراه
3- معهد العلو الاقتصادية،جامعة الجزائر افريل1995
4- منتدى طلبة سطيف، منتديات العلوم الاقتصادية و التسيير و التجارة لعام2009
المجلات

1- نشرة صندوق النقد الدولي،اكتوبر 1994 / ماي 1995
2- مجلة الاقتصاد و الاعمال العدد173، ماي1994


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

descriptionصندوق النقد الدولي Emptyرد: صندوق النقد الدولي

more_horiz
مشكووووووووووووووووور

descriptionصندوق النقد الدولي Emptyرد: صندوق النقد الدولي

more_horiz
شكرا لكم انتم ايظا على تشجيعنا
و لقد نسيت كلمة سر فك الضغط و هي : zine2008

descriptionصندوق النقد الدولي Emptyرد: صندوق النقد الدولي

more_horiz
مشكور على هذا البحث
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى