حلول بعض تمارين الفيزياء للسنة الثالثة متوسط
الكثير يطلب حلول تمارين
الفيزياء لذا فهاهي بعض الحلول .......
ت 1 ص20
الجملة الأولى :
خاطئة
الجملة الثانية: خاطئة
الجملة الثالثة: صحيحة
الجملة
الرابعة:خاطئة
الجملة الخامسة: خاطئة
ت2 ص20
الكلمات
الناقصة: التحليل ـ تفاعل ـ الماء ـ النواتج ـ الهيدروجين
ت3 ص20
الجملة
الأولى: خاطئة يمكن نمذجته
الجملة الثانية: صحيحة
الجملة الثالثة: خاطئة
تتفكك روابط جزيئات البوتان و تتشكل جزيئات جديدة
الجملة الرابعة:خاطئة ينتج
كبريت الحديد لأن نوع الذرات يبقى محفوظ
ت4ص20
نواتج التحليل الكهربائي
للماء و طريقة الكشف عنها:
ـ غاز الهيدروجين: نقرب عود ثقاب مشتعل إلى فوهة
الأنبوب الذي يحتوي على غازالهيدروجين فنسمع فرقعة (صوت خفيف) و هو مبدأ القنبلة
الهيدروجينية
ـ غاز الأكسجين: نشعل عود ثقاب ثم نطفأه و نقربه الى فوهة الأنبوب
الذي يحتوي على غاز الأكسجين فيشتعل العود من جديد (لأن عملية الإحتراق تتم مع غاز
الأكسجين)
ت 5 ص20
الإحتراق التام: ينتج عنه بخار الماء و غاز ثنائي
أكسيد الكربون (عندما يكون كمية غاز الأكسجين بكمية كافية)
الإحتراق الغير تام:
ينتج عنه بخار الماء و غاز ثنائي أكسيد الكربون و غاز أحادي أكسيد الكربون و
الكربون و يتم هذا التفاعل عندما يكون غاز الأكسجين غير متوفر بكمية
كافية
ملاحظة: غاز أحادي أكسيد الكربون غاز سام و خانق للإنسان و عديم اللون و
عديم الرائحة و حوادث الإختناق و الموت التي تتم في فصل الشتاء بفعل غاز أحادي
اكسيد الكربون بحيث تكون التهوية غير موجود أو ناقصة لأن أثناء النوم و نترق نار
المدفأة أو الكانون مشتعلة و النوافذ مغلقة فإن كمية غاز الأكسجين تبدأ في النقصان
و بذلك لا تتم عملية الإحتراق التام و ينتج غاز CO الذي يقتل الإنسان
فحذاري
فصل الشتاء على الأبواب
ت6 ص20
في الحالة المجهرية (نقصد النظر بالمجهر):
في التحول الفيزيائي عدم ظهور جزيئات جديد و في التحول الكيميائي ظهور جزيئات
جديدة
في الحالة العيانية(نقصد ما تراه العين المجردة): في التحول الفيزيائي عدم
ظهور مواد جديدة و في التحول الكيميائي ظهور مواد جديدة
ت7ص20
ثنائي
أكسيد الكربون + الماء ======الأكسجين + البوتان
الكسجين +
الهيدروجين=======الماء
كبريت الحديد===========الكبريت + الحديد
ثنائي أكسيد
الكربون=========الأكسجين + الكربون
ت9ص20
التحولات الكيمائية: إحتراق
قطعة من الورق ـ ظهور بقعة بيضاء
التحولات الفيزيائية: إنحلال كمية من الملح ـ
تسخين سلك القصدير
ت10 ص20
أ ـ إحتراق قطعة مكن الورق: عبارة عن تفاعل
كيميائي
ب ـ إحتراق الحديد في غاز الأكسجين داخل قارورة مسدودة يجعل الكتلة لا
تتغير
ج ـ عندما يتفاعل البوتان مع غاز الأكسجين نتحصل على: الماء و غاز ثنائي
أكسيد الكربون
ت11 ص21
كتلة الحديد المتفاعلة = كتلة الحديد الكلية -
كتلة الحديد المحترقة=4.5غ-2.8غ=1.7غ
كتلة الأكسجين
المتفاعلة=1.4غ/2=0.7غ
كتلة أكسيد الحديد الناتج= كتلة المتفاعلات= كتلة الحديد
المتفاعلة + كتلة الكسجين المتفاعلة=1.7غ+0.7غ=2.4غ
ت12ص21
كيميائي ـ
المتفاعلات ـ تظهر ـ النواتج ـ حصيلة ـ المتفاعلات ـ يسار ـالنواتج ـ البمين ـ
الناتج ـ الماء ـ الناتجان
ت13 ص21
المصابيح الكهربائية لا تستهلك غاز
الأكسجين أثناء توهجها
ت14ص21
الأجهزة : الطباخة ـ المدفأة
،،،،،،،،،،،
الكائنات الحية: الإنسان ـ الحيوان ـ النبات ــ
ت16
ص21
أنا خطير جدا أصفر مخضر و أسبب الإختناق و : أنا غاز الكلورCl2
أنا
الخائن الكبير عديم اللون و الرائحة : أنا غاز أحادي اكسيد الكربون CO
ت17
ص21
أ ـ المتفاعلات: الألمنيوم + أكسيد الحديد الثلاثي
ـ النواتج :الألومين +
الحديد
ب ـ الصيغة الكيميائية: Al2O3
ج ـ كتلة
الحديد=1000غ*56غ/27غ=2074غ=2.074كغ
ت18ص21
الإحتياطات لتفادي تشكل غاز
أحادي أكسيد الكربون :
التهوية أي توفير كمية كافية من غاز الأكسجين
أعراض
التسمم : الإختناق ثم الموت
ت19 ص21
الأجسام المتفاعلة و التي تنتج غاز
ثنائي أكسيد الكربون : أكسيد الكربون ـ أحادي أكسيد الكربون ـ
هي كل المواد
التي تحتوي على مادة الكربون
ملخص للدرس:
سبب موازنة معادلة
التفاعل:
نقوم بموازنة معادلة التفاعل الكيميائي من أجل تحقيق قانون إنحفاظ
للكتلة
كيفية الموازنة:
نجعل الذرات محفوظة نوعا و عددا بين
الحالة لإبتدائية و الحالة النهائية بضرب الصيغ الكيميائية في أعداد
طبيعية
حلول تمارين الكتاب المدرسي لدرس معادلات التفاعل
الكيميائي
ت1 ص30
CO2 يمثل العدد 2: عدد ذرات الأكسجين
2CO يمثل
العدد2 : عدد جزيئات غاز أحادي أكسيد الكربون
ت2 ص30
18 ذرة
كربون
36ذرة هيدروجين
ذرتين من الأكسجين
ت4 ص30
الحالة السائلة:
الشكل : 6 و 3
الحالة الصلبة:الشكل1
الحالة الغازية: الشكل4
االهواء:
الشكل5 و 2
ت5ص30
الذرات هي : Ca . C ;Cu
الجزيئات: N2 ; SO2 ; C2H6
; O2 ; CO
ت6ص30
ذرتين كربون
6 ذرات هيدروجين
ذرة
أكسجين
ت7 ص30
صيغة جزيئين من الماء هي: 2H2O
[size=24]حل ت8
ص30
2H2O========2H2+O2
2C2H6+7O2======4CO2+6H2O
CH4+2O2========CO2+2H2O
C2H6O+3O2=======2CO2+3H2O
ت9
ص30
المواد المتفاعلة: غاز ثنائي أكسيد الكربون + ثنائي هيدروكسيد
الكالسيوم
المواد الناتجة: الماء + كربونات الكالسيوم
ت14
ص31
4Fe+3O2=========2Fe2O3
3Fe+2O2=======Fe3O4
ت15 ص31
الرسم
يمثل تحول كيميائي لإحتراق مسحوق الزنك في غاز الأكسجين و نتحصل على أكسيد
الزنك
ت16 ص31
كل الشروط صحيحة إلا ( يمكننا إحراق المعدن في الهواء لأنه
يتكون أساسا من غاز الأكسجين)
ت17ص31
إنصهار الزنك و تطايره تحولات
فيزيائية صحيح
إحتراق أبخرة الزنك تحول كييميائي صحيح
كتلة أكسيد الحديد=10غ
خطأ لأن ك=1.22غ+5غ=6.22غ
معادلة التفاعل الكيميائي:
2Zn+O2=======2ZnO
ت18ص31
Cu2O : نسبة ذرات النحاس=66.66%
CuO :
نسبة ذرات النحاس=50%
معادلة التفاعل الكيميائي: 4Cu+O2======2Cu2O
ت19ص31
معادلة التفاعل الكيميائي:
4Fe+3O2=====2Fe2O3
ت20ص31
معادلة التفاعل الكيميائي:
CH4+2O2======CO2+2H2O
لا تبخلونني بردودكم
الكثير يطلب حلول تمارين
الفيزياء لذا فهاهي بعض الحلول .......
ت 1 ص20
الجملة الأولى :
خاطئة
الجملة الثانية: خاطئة
الجملة الثالثة: صحيحة
الجملة
الرابعة:خاطئة
الجملة الخامسة: خاطئة
ت2 ص20
الكلمات
الناقصة: التحليل ـ تفاعل ـ الماء ـ النواتج ـ الهيدروجين
ت3 ص20
الجملة
الأولى: خاطئة يمكن نمذجته
الجملة الثانية: صحيحة
الجملة الثالثة: خاطئة
تتفكك روابط جزيئات البوتان و تتشكل جزيئات جديدة
الجملة الرابعة:خاطئة ينتج
كبريت الحديد لأن نوع الذرات يبقى محفوظ
ت4ص20
نواتج التحليل الكهربائي
للماء و طريقة الكشف عنها:
ـ غاز الهيدروجين: نقرب عود ثقاب مشتعل إلى فوهة
الأنبوب الذي يحتوي على غازالهيدروجين فنسمع فرقعة (صوت خفيف) و هو مبدأ القنبلة
الهيدروجينية
ـ غاز الأكسجين: نشعل عود ثقاب ثم نطفأه و نقربه الى فوهة الأنبوب
الذي يحتوي على غاز الأكسجين فيشتعل العود من جديد (لأن عملية الإحتراق تتم مع غاز
الأكسجين)
ت 5 ص20
الإحتراق التام: ينتج عنه بخار الماء و غاز ثنائي
أكسيد الكربون (عندما يكون كمية غاز الأكسجين بكمية كافية)
الإحتراق الغير تام:
ينتج عنه بخار الماء و غاز ثنائي أكسيد الكربون و غاز أحادي أكسيد الكربون و
الكربون و يتم هذا التفاعل عندما يكون غاز الأكسجين غير متوفر بكمية
كافية
ملاحظة: غاز أحادي أكسيد الكربون غاز سام و خانق للإنسان و عديم اللون و
عديم الرائحة و حوادث الإختناق و الموت التي تتم في فصل الشتاء بفعل غاز أحادي
اكسيد الكربون بحيث تكون التهوية غير موجود أو ناقصة لأن أثناء النوم و نترق نار
المدفأة أو الكانون مشتعلة و النوافذ مغلقة فإن كمية غاز الأكسجين تبدأ في النقصان
و بذلك لا تتم عملية الإحتراق التام و ينتج غاز CO الذي يقتل الإنسان
فحذاري
فصل الشتاء على الأبواب
ت6 ص20
في الحالة المجهرية (نقصد النظر بالمجهر):
في التحول الفيزيائي عدم ظهور جزيئات جديد و في التحول الكيميائي ظهور جزيئات
جديدة
في الحالة العيانية(نقصد ما تراه العين المجردة): في التحول الفيزيائي عدم
ظهور مواد جديدة و في التحول الكيميائي ظهور مواد جديدة
ت7ص20
ثنائي
أكسيد الكربون + الماء ======الأكسجين + البوتان
الكسجين +
الهيدروجين=======الماء
كبريت الحديد===========الكبريت + الحديد
ثنائي أكسيد
الكربون=========الأكسجين + الكربون
ت9ص20
التحولات الكيمائية: إحتراق
قطعة من الورق ـ ظهور بقعة بيضاء
التحولات الفيزيائية: إنحلال كمية من الملح ـ
تسخين سلك القصدير
ت10 ص20
أ ـ إحتراق قطعة مكن الورق: عبارة عن تفاعل
كيميائي
ب ـ إحتراق الحديد في غاز الأكسجين داخل قارورة مسدودة يجعل الكتلة لا
تتغير
ج ـ عندما يتفاعل البوتان مع غاز الأكسجين نتحصل على: الماء و غاز ثنائي
أكسيد الكربون
ت11 ص21
كتلة الحديد المتفاعلة = كتلة الحديد الكلية -
كتلة الحديد المحترقة=4.5غ-2.8غ=1.7غ
كتلة الأكسجين
المتفاعلة=1.4غ/2=0.7غ
كتلة أكسيد الحديد الناتج= كتلة المتفاعلات= كتلة الحديد
المتفاعلة + كتلة الكسجين المتفاعلة=1.7غ+0.7غ=2.4غ
ت12ص21
كيميائي ـ
المتفاعلات ـ تظهر ـ النواتج ـ حصيلة ـ المتفاعلات ـ يسار ـالنواتج ـ البمين ـ
الناتج ـ الماء ـ الناتجان
ت13 ص21
المصابيح الكهربائية لا تستهلك غاز
الأكسجين أثناء توهجها
ت14ص21
الأجهزة : الطباخة ـ المدفأة
،،،،،،،،،،،
الكائنات الحية: الإنسان ـ الحيوان ـ النبات ــ
ت16
ص21
أنا خطير جدا أصفر مخضر و أسبب الإختناق و : أنا غاز الكلورCl2
أنا
الخائن الكبير عديم اللون و الرائحة : أنا غاز أحادي اكسيد الكربون CO
ت17
ص21
أ ـ المتفاعلات: الألمنيوم + أكسيد الحديد الثلاثي
ـ النواتج :الألومين +
الحديد
ب ـ الصيغة الكيميائية: Al2O3
ج ـ كتلة
الحديد=1000غ*56غ/27غ=2074غ=2.074كغ
ت18ص21
الإحتياطات لتفادي تشكل غاز
أحادي أكسيد الكربون :
التهوية أي توفير كمية كافية من غاز الأكسجين
أعراض
التسمم : الإختناق ثم الموت
ت19 ص21
الأجسام المتفاعلة و التي تنتج غاز
ثنائي أكسيد الكربون : أكسيد الكربون ـ أحادي أكسيد الكربون ـ
هي كل المواد
التي تحتوي على مادة الكربون
ملخص للدرس:
سبب موازنة معادلة
التفاعل:
نقوم بموازنة معادلة التفاعل الكيميائي من أجل تحقيق قانون إنحفاظ
للكتلة
كيفية الموازنة:
نجعل الذرات محفوظة نوعا و عددا بين
الحالة لإبتدائية و الحالة النهائية بضرب الصيغ الكيميائية في أعداد
طبيعية
حلول تمارين الكتاب المدرسي لدرس معادلات التفاعل
الكيميائي
ت1 ص30
CO2 يمثل العدد 2: عدد ذرات الأكسجين
2CO يمثل
العدد2 : عدد جزيئات غاز أحادي أكسيد الكربون
ت2 ص30
18 ذرة
كربون
36ذرة هيدروجين
ذرتين من الأكسجين
ت4 ص30
الحالة السائلة:
الشكل : 6 و 3
الحالة الصلبة:الشكل1
الحالة الغازية: الشكل4
االهواء:
الشكل5 و 2
ت5ص30
الذرات هي : Ca . C ;Cu
الجزيئات: N2 ; SO2 ; C2H6
; O2 ; CO
ت6ص30
ذرتين كربون
6 ذرات هيدروجين
ذرة
أكسجين
ت7 ص30
صيغة جزيئين من الماء هي: 2H2O
[size=24]حل ت8
ص30
2H2O========2H2+O2
2C2H6+7O2======4CO2+6H2O
CH4+2O2========CO2+2H2O
C2H6O+3O2=======2CO2+3H2O
ت9
ص30
المواد المتفاعلة: غاز ثنائي أكسيد الكربون + ثنائي هيدروكسيد
الكالسيوم
المواد الناتجة: الماء + كربونات الكالسيوم
ت14
ص31
4Fe+3O2=========2Fe2O3
3Fe+2O2=======Fe3O4
ت15 ص31
الرسم
يمثل تحول كيميائي لإحتراق مسحوق الزنك في غاز الأكسجين و نتحصل على أكسيد
الزنك
ت16 ص31
كل الشروط صحيحة إلا ( يمكننا إحراق المعدن في الهواء لأنه
يتكون أساسا من غاز الأكسجين)
ت17ص31
إنصهار الزنك و تطايره تحولات
فيزيائية صحيح
إحتراق أبخرة الزنك تحول كييميائي صحيح
كتلة أكسيد الحديد=10غ
خطأ لأن ك=1.22غ+5غ=6.22غ
معادلة التفاعل الكيميائي:
2Zn+O2=======2ZnO
ت18ص31
Cu2O : نسبة ذرات النحاس=66.66%
CuO :
نسبة ذرات النحاس=50%
معادلة التفاعل الكيميائي: 4Cu+O2======2Cu2O
ت19ص31
معادلة التفاعل الكيميائي:
4Fe+3O2=====2Fe2O3
ت20ص31
معادلة التفاعل الكيميائي:
CH4+2O2======CO2+2H2O
لا تبخلونني بردودكم