أبرز اعتذارات 2010 التقنية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جوجل
شركة
جوجل اعتذرت هذا العام مرتين؛ الأولى في فبراير بعد أيام قليلة من تقديمها
شبكتها الاجتماعية "بوذ"، حيث قامت سريعًا بمعالجة مجموعة من المشكلات
المتعلقة بالخصوصية وتحديدًا خاصية المتابعة التلقائية.
واعتذر
تود جاكسون، مدير المنتجات في جوجل على المدونة الرئيسية للشركة، حيث أعرب
عن أسفه للقلق الذي سببته الشركة بخصائص شبكتها الاجتماعية التي تنتهك
الخصوصية، ووعد المستخدمين فعلاً بحلها من خلال التجاوب مع شكواهم.
ولم
تتخيل جوجل بعد ذلك أن تكون في مرمى النيران مجددًا وللسبب نفسه، وهي
الخصوصية أيضًا، حيث قامت السيارات التابعة لمشروع "جوجل فيو" بجمع
معلومات شخصية عن المستخدمين عن طريق شبكاتهم اللاسلكية المفتوحة.
اعتذار
جوجل لم يوقف موجهة السخط عليها، حيث طالبت مجموعة حماية المستهلكين
المفوضية الفيدرالية للتجارة بأن تحقق مع جوجل، كما قامت شركة إنترنت برفع
دعوى على الشركة لانتهاكها القوانين الأمريكية والفيدرالية التي تحمى
خصوصية المستخدمين.
كما
قدمت جوجل أيضًا اعتذارها للصين وتحديد مجموعة من الكتاب الصينيين، حيث
قامت بتوفير كتبهم مباشرة على الويب، منتهكة بذلك حقوق الطبع والنسخ وحقوق
الملكية الفكرية لهؤلاء الكتاب.
أدوبي
اعتذرت
شركة أدوبي عن إهمالها وتركها ثغرة عمرها ١٦ شهرًا دون إصلاح في مشغل
الفلاش، ولكنها بعد هذه المدة قامت بإصلاح الثغرة في الإصدار الجديد "فلاش
لاير 10.1"، وقامت "إيمى هوانج" مديرة منتج "فلاش بلاير" بتوضيح سبب
الإهمال، معللة ذلك على المدونة الرئيسية للشركة، مؤكدة أن غياب المتابعة
لمشاكل المستخدمين كان السبب في حدوث هذه المشكلة، ووعدت في الوقت نفسه
بتلافي مثل هذه المشاكل مستقبلاً.
"فيس بوك"
شهد
شهر مايو الماضي تقديم مؤسّس فيس بوك "مارك زوكيربيرج" اعتذارًا مستترًا،
وجاء الاعتذار في صورة ردّ على شكاوى المستخدمين من التغيير المستمر في
سياسة الخصوصية للشبكة الاجتماعية الأولى في العالم، وأيضًا البنود
الكثيرة الموجودة في تلك السياسة، والتي جعلت الكثير من المستخدمين يعبرون
عن سخطهم تجاه تلك السياسة في المجمل.
وتعهَّد
زوكيربيرج في بيانه، بأن يقوم فيس بوك بتسهيل خيارات الخصوصية داخل
الموقع، حتى لا يحدث المزيد من الارتباك بالنسبة للمستخدمين، إلا أن
العديد من الجهات ترى أن فيس بوك حتى الآن لم يقم بما يلزم لتسهيل تجربة
استخدام الموقع، التي يراها الكثيرون معقدة وتدعو للحيرة والارتباك.
كما
قدم "فيس بوك" وتحديدًا مهندسو فريق تطوير الموقع، اعتذارًا آخر، ولكن في
شهر سبتمبر الماضي، حيث تعطل الموقع لنحو ساعتين ونصف الساعة، مما جعل من
الوصول إلى الموقع من أي بقعة من بقاع العالم أمرًا مستحيلاً، وهو العطل
الذي وصف بأنه الأسوأ الذي يتعرض له "فيس بوك" منذ أربع سنوات.
آبل
اعتذرت
شركة آبل عن مشكلة تتمنّى جميع الشركات الوقوع فيها، وهي نفاد الكمية
المتوفرة من جهازها الجديد "آي فون 4"، وكان ذلك في شهر يونيو الماضي، حيث
فاق الطلب على الجهاز عبر الإنترنت قدرة أنظمة الموافقة على الطلبات التي
اعتمدتها آبل، وقدمت الشركة اعتذارها في بيان رسمي، دعت فيه المستخدمين
المحبطين على حدِّ تعبيرها إلى تجربة حجز نسخهم في وقت لاحق بزيارة موقعها
أو الموقع الإلكتروني للشركة المشغلة عند توافر مخزون جديد من "آي فون 4".
اعتذار
آخر قدّمته آبل ولكن بشكل عملي، عندما تَمّ ظهور العديد من الشكاوى بخصوص
ضعف استقبال الهاتف عند الإمساك به بشكل معين، وقام "ستيف جوبز" الرئيس
التنفيذي للشركة بتوضيح أن هذا الأمر ليس مشكلة، وأنه أمر طبيعي موجود في
كل الهواتف، وقام بتجربة عملية في مؤتمر خاصّ ليثبت صحة كلامه، وبرغم ذلك
قررت شركة آبل الاعتذار لعملائها بشكل عملي بتوزيع واقٍ مجانِي مع كل هاتف
"آي فون 4" لتجنب المستخدم ملامسة الجزء المسئول عن إضعاف الإشارة بشكل أو
بآخر.
مكافي
قدمت
شركة مكافي في أبريل الماضي، اعتذارها عن تقديمها تطويرًا معيبًا لبرنامج
مكافحة الفيروسات، حيث إن هذا التطوير كان يتسبب في إغلاق أجهزة
المستخدمين التي تعمل بنظام Windows XP ،
رغم تصريح الشركة بأن المشكلة تأثر بها عدد قليل جدًا من الأجهزة، وهو ما
أكدته على لسان متحدثها الرسمي، الذي قال: إن نسبة هؤلاء المستخدمين
المتأثرين بعيب التطوير لا تتعدى ٥%، وأكدت أيضًا تمكن الشركة من تقديم
إصلاح سريع لهذه المشكلة.
مايكروسوفت
شهد أغسطس الماضي اعتذار شركة مايكروسوفت عن فضيحة أخلاقية تعرض لها جمهور معرض "Tech.Ed "
في أستراليا، حيث قامت بالاستعانة بعارضات يرتدين البكيني ليكنّ مساعدات
للترويج أثناء المؤتمر، وهو أمر أثار حفيظة جميع حضور المؤتمر، خصوصًا أنه
أمر غير معتاد في المؤتمرات التقنية تحديدًا، وقد عللت مايكروسوفت هذا
التصرف بأنها لم تكن تعرف الزي الذي سترتديه الفتيات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جوجل
شركة
جوجل اعتذرت هذا العام مرتين؛ الأولى في فبراير بعد أيام قليلة من تقديمها
شبكتها الاجتماعية "بوذ"، حيث قامت سريعًا بمعالجة مجموعة من المشكلات
المتعلقة بالخصوصية وتحديدًا خاصية المتابعة التلقائية.
واعتذر
تود جاكسون، مدير المنتجات في جوجل على المدونة الرئيسية للشركة، حيث أعرب
عن أسفه للقلق الذي سببته الشركة بخصائص شبكتها الاجتماعية التي تنتهك
الخصوصية، ووعد المستخدمين فعلاً بحلها من خلال التجاوب مع شكواهم.
ولم
تتخيل جوجل بعد ذلك أن تكون في مرمى النيران مجددًا وللسبب نفسه، وهي
الخصوصية أيضًا، حيث قامت السيارات التابعة لمشروع "جوجل فيو" بجمع
معلومات شخصية عن المستخدمين عن طريق شبكاتهم اللاسلكية المفتوحة.
اعتذار
جوجل لم يوقف موجهة السخط عليها، حيث طالبت مجموعة حماية المستهلكين
المفوضية الفيدرالية للتجارة بأن تحقق مع جوجل، كما قامت شركة إنترنت برفع
دعوى على الشركة لانتهاكها القوانين الأمريكية والفيدرالية التي تحمى
خصوصية المستخدمين.
كما
قدمت جوجل أيضًا اعتذارها للصين وتحديد مجموعة من الكتاب الصينيين، حيث
قامت بتوفير كتبهم مباشرة على الويب، منتهكة بذلك حقوق الطبع والنسخ وحقوق
الملكية الفكرية لهؤلاء الكتاب.
أدوبي
اعتذرت
شركة أدوبي عن إهمالها وتركها ثغرة عمرها ١٦ شهرًا دون إصلاح في مشغل
الفلاش، ولكنها بعد هذه المدة قامت بإصلاح الثغرة في الإصدار الجديد "فلاش
لاير 10.1"، وقامت "إيمى هوانج" مديرة منتج "فلاش بلاير" بتوضيح سبب
الإهمال، معللة ذلك على المدونة الرئيسية للشركة، مؤكدة أن غياب المتابعة
لمشاكل المستخدمين كان السبب في حدوث هذه المشكلة، ووعدت في الوقت نفسه
بتلافي مثل هذه المشاكل مستقبلاً.
"فيس بوك"
شهد
شهر مايو الماضي تقديم مؤسّس فيس بوك "مارك زوكيربيرج" اعتذارًا مستترًا،
وجاء الاعتذار في صورة ردّ على شكاوى المستخدمين من التغيير المستمر في
سياسة الخصوصية للشبكة الاجتماعية الأولى في العالم، وأيضًا البنود
الكثيرة الموجودة في تلك السياسة، والتي جعلت الكثير من المستخدمين يعبرون
عن سخطهم تجاه تلك السياسة في المجمل.
وتعهَّد
زوكيربيرج في بيانه، بأن يقوم فيس بوك بتسهيل خيارات الخصوصية داخل
الموقع، حتى لا يحدث المزيد من الارتباك بالنسبة للمستخدمين، إلا أن
العديد من الجهات ترى أن فيس بوك حتى الآن لم يقم بما يلزم لتسهيل تجربة
استخدام الموقع، التي يراها الكثيرون معقدة وتدعو للحيرة والارتباك.
كما
قدم "فيس بوك" وتحديدًا مهندسو فريق تطوير الموقع، اعتذارًا آخر، ولكن في
شهر سبتمبر الماضي، حيث تعطل الموقع لنحو ساعتين ونصف الساعة، مما جعل من
الوصول إلى الموقع من أي بقعة من بقاع العالم أمرًا مستحيلاً، وهو العطل
الذي وصف بأنه الأسوأ الذي يتعرض له "فيس بوك" منذ أربع سنوات.
آبل
اعتذرت
شركة آبل عن مشكلة تتمنّى جميع الشركات الوقوع فيها، وهي نفاد الكمية
المتوفرة من جهازها الجديد "آي فون 4"، وكان ذلك في شهر يونيو الماضي، حيث
فاق الطلب على الجهاز عبر الإنترنت قدرة أنظمة الموافقة على الطلبات التي
اعتمدتها آبل، وقدمت الشركة اعتذارها في بيان رسمي، دعت فيه المستخدمين
المحبطين على حدِّ تعبيرها إلى تجربة حجز نسخهم في وقت لاحق بزيارة موقعها
أو الموقع الإلكتروني للشركة المشغلة عند توافر مخزون جديد من "آي فون 4".
اعتذار
آخر قدّمته آبل ولكن بشكل عملي، عندما تَمّ ظهور العديد من الشكاوى بخصوص
ضعف استقبال الهاتف عند الإمساك به بشكل معين، وقام "ستيف جوبز" الرئيس
التنفيذي للشركة بتوضيح أن هذا الأمر ليس مشكلة، وأنه أمر طبيعي موجود في
كل الهواتف، وقام بتجربة عملية في مؤتمر خاصّ ليثبت صحة كلامه، وبرغم ذلك
قررت شركة آبل الاعتذار لعملائها بشكل عملي بتوزيع واقٍ مجانِي مع كل هاتف
"آي فون 4" لتجنب المستخدم ملامسة الجزء المسئول عن إضعاف الإشارة بشكل أو
بآخر.
مكافي
قدمت
شركة مكافي في أبريل الماضي، اعتذارها عن تقديمها تطويرًا معيبًا لبرنامج
مكافحة الفيروسات، حيث إن هذا التطوير كان يتسبب في إغلاق أجهزة
المستخدمين التي تعمل بنظام Windows XP ،
رغم تصريح الشركة بأن المشكلة تأثر بها عدد قليل جدًا من الأجهزة، وهو ما
أكدته على لسان متحدثها الرسمي، الذي قال: إن نسبة هؤلاء المستخدمين
المتأثرين بعيب التطوير لا تتعدى ٥%، وأكدت أيضًا تمكن الشركة من تقديم
إصلاح سريع لهذه المشكلة.
مايكروسوفت
شهد أغسطس الماضي اعتذار شركة مايكروسوفت عن فضيحة أخلاقية تعرض لها جمهور معرض "Tech.Ed "
في أستراليا، حيث قامت بالاستعانة بعارضات يرتدين البكيني ليكنّ مساعدات
للترويج أثناء المؤتمر، وهو أمر أثار حفيظة جميع حضور المؤتمر، خصوصًا أنه
أمر غير معتاد في المؤتمرات التقنية تحديدًا، وقد عللت مايكروسوفت هذا
التصرف بأنها لم تكن تعرف الزي الذي سترتديه الفتيات.