إختبار اللغة العربية للثلاثي الأول 2010
يا إلهي ! إنّه مصاب بـفيروس! ما الفيروس الّذي
أصابه؟ مــن المصاب؟ إنّه عقل العصر ، وخازن معلوماتــه ، ومستودع أفكاره ،
ووسيلته للاتـّصال بأفراده . هيكله قلب وذاكرة و وحدات ، وقُودُه الكهرباء
، غذاؤه أرقام و بيانات ، سجلاته أقراص صلبة ومرنة ، إنه جهاز الحاسوب...
فقد غزاه فيروس و انتهك حرمته ، وما ذاك إلا بواسطة برامج أيضا أطلق عليها
فيروس الحاسوب صممت لمسح أو تعديل البيانات و مسخ المعلومات ، فيتغلغل هذا
الفيروس إلى نظام التشغيل ، ينسخ نفسه بسرعة فائقة (وهو ينتشر) ناقلا
العــدوى إلى الحواسيب الأخرى المتصلة بالشبكة. وللحماية من أخطار هذه
الفيروسات صمم الإنسان برامج (تحمي)الجهاز و ابتكر طرقا تحفظه ، فــما
أخطر الفيروسات ! ، و ما أعظم عقل الإنسان! . –انترنيت-
/i - البناء الفـــــــــكريّ: ( 06 ن )
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح : فائقة ، ينتهك.
3- استخرج ثلاث خصائص لفيروس الحاسوب.
/ii- البناء اللــّــــــغويّ : ( 04 ن )
1- أعرب ما فوق الخط في النصّ إعرابا تفصيليّا.
2- بين وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص.
Iii/ البناء الفنـــــــــــيّ : ( 02 ن )
1- سمّ الصّورة البيانيّة في هذه الجملة [ فقد غزاه فيروس] وبيـــّن أثرها في المعنى.
2- استخرج من النّصّ محسنا بديعيا و أسلوبا إنشائيا .
/iv- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 ن )
الوضعيّة: اقترحتَِ على والدك شراء جهاز حاسوب فتردّد ، فرحت تذكره بفوائده و تقنعه باقتراحك.
التّعليمة : اكتب نص الحجاج في سبعة أسطر موظفا: جملة واقعة حالا و جملة واقعة جواب شرط و تشبيها.
للتحميل بصيغة
يا إلهي ! إنّه مصاب بـفيروس! ما الفيروس الّذي
أصابه؟ مــن المصاب؟ إنّه عقل العصر ، وخازن معلوماتــه ، ومستودع أفكاره ،
ووسيلته للاتـّصال بأفراده . هيكله قلب وذاكرة و وحدات ، وقُودُه الكهرباء
، غذاؤه أرقام و بيانات ، سجلاته أقراص صلبة ومرنة ، إنه جهاز الحاسوب...
فقد غزاه فيروس و انتهك حرمته ، وما ذاك إلا بواسطة برامج أيضا أطلق عليها
فيروس الحاسوب صممت لمسح أو تعديل البيانات و مسخ المعلومات ، فيتغلغل هذا
الفيروس إلى نظام التشغيل ، ينسخ نفسه بسرعة فائقة (وهو ينتشر) ناقلا
العــدوى إلى الحواسيب الأخرى المتصلة بالشبكة. وللحماية من أخطار هذه
الفيروسات صمم الإنسان برامج (تحمي)الجهاز و ابتكر طرقا تحفظه ، فــما
أخطر الفيروسات ! ، و ما أعظم عقل الإنسان! . –انترنيت-
/i - البناء الفـــــــــكريّ: ( 06 ن )
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح : فائقة ، ينتهك.
3- استخرج ثلاث خصائص لفيروس الحاسوب.
/ii- البناء اللــّــــــغويّ : ( 04 ن )
1- أعرب ما فوق الخط في النصّ إعرابا تفصيليّا.
2- بين وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص.
Iii/ البناء الفنـــــــــــيّ : ( 02 ن )
1- سمّ الصّورة البيانيّة في هذه الجملة [ فقد غزاه فيروس] وبيـــّن أثرها في المعنى.
2- استخرج من النّصّ محسنا بديعيا و أسلوبا إنشائيا .
/iv- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 ن )
الوضعيّة: اقترحتَِ على والدك شراء جهاز حاسوب فتردّد ، فرحت تذكره بفوائده و تقنعه باقتراحك.
التّعليمة : اكتب نص الحجاج في سبعة أسطر موظفا: جملة واقعة حالا و جملة واقعة جواب شرط و تشبيها.
للتحميل بصيغة