منتديات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائردخول

منتديات الجزائر


descriptionتصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010 Emptyتصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010

more_horiz
نبدأ بالإجتماعيات

التاريخ :
الجزء
الأول :09 نقاط

1 -
ذكر تاريخ كل حدث :

1912 : صدور قانون التجنيد
الاجباري قانون التجنيد الاجباري

سبتمبر 1947 : صدور دستور
الجزائر / او القانون الخاص

20 أوت 1956 انعقاد مؤتمر
الصومام في منطقة القبائل

19 سبتمبر 1958 تأسيس
الحكومة المؤقتة الجزائرية بزعامة فرحات عباس

2 - نبيّن 3 مظاهر للسياسة الاستعمارية في الجزائر مع دكر
الأمثلة
:

* الإدماج : تعني اذابة
الجزائر في فرنسا من خلال اجراءات قانونية تمنع الجزائريين من الحقوق
الاقتصادية و السياسية و تدعم المعمرين الاوربيين و اليهود أشهرها قانون
كريميو 24 / 10 / 1970 الدي يمنح الجنسية الفرنسية لليهود المقيمين في
الجزائر و قانون 1889 يمنح الجنسية الفرنسيى للاوربيين المقيمين بالجزائر

* الفَرْنَسة : اي ابدال
اللغة العربية و ثقافتها باللغة الفرنسية و ثقافتها لقطع كل ما يربط
الجزائر بانتماءها الحضاري من خلال عدة اجراءات اهمها

اصدار قرار يعتبر اللغة
العربية لغة أجنبية !

*الاستطان : سياسة كان هدفها
ايجاد شعب اجنبي و دخيل بالجزائر يتمتع بكل الحقوق في حين يخضع الشعب
الجزائري الى قوانين استثنائية كقانون الاهالي الدي يجرد كل جزائري من
ارزاقه و مقوماته الشخصية

3 -
تحديد أهداف إتحاد دول المغرب العربي :

* تحقيق الوفاق بين دول المغرب العربي و اقامة تعاون دبلوماسي
فيما بينها يقوم على مبدأ الحوار

* صيانة استقلال كل الدولة و الدفاع المشترك في حالة تعرضها
لاي خطر

* تحقيق التنمية في كل المجالات و انشاء المشاريع المشتركة

* العمل تدريجيا على تحقيق حرية انتقال حرية انتقال الاشخاص و
السلع و رؤوس الاموال

الجزء الثاني : 04 نقاط
كتابة
فقرة من 8 أسطر حول علاقة الشعب الجزائري بالثورة المباركة و مدى اسهامه في
نجاحها

الحل
موجود في الملف المرفق ..

الجغرافيا
:

الجزء
الأول :04 نقاط

1 - شرح تأثير كل من
الموقع الفلكي و التضاريس على مناخ الجزائر

* الفلكي : تقع الجزائر بين خطي
عرض 19 د جنوبا و 37 د درجة شمالا ، و بين خطي طول 12 د شرقا و 9 د غربا و
لهدا الموقع تأثير على مناخ الجزائر إد تمتد هده الاخيرة من العروض الحارة
جنوبا الى العروض المعتدلة شمالا ما يؤدي الى تنوع الاقاليم المناخية

* التضاريس : متنوعة تؤدي الى
تنوع الاقاليم المناخية متلا سلسلة الاطلس التلي في الشمال تعترض الرياح
الممطرة فتسقط معظم الامطار في الشريط الساحلي حيث مناخ البحر الابيض
المتوسط في حين تقل بل و تصبح نادرة في الجنوب الجزائري منطقة المناخ
الصحراوي

2 - ذكر وظائف الموانئ
التالية :

* بني
صاف : الصيد البحري

*
أرزيو:تصدير المحروقات

*
الجزائر العاصمة: متعدد الأنشطة / نقل البضائع و المسافرين

*
عنابة :متعدد الأنشطة / نقل
البضائع و المسافرين

الجزء
الثاني : 03 نقاط

فقرة من 07 أسطر حول استراتيجية التنمية في قطاع المواصلات

الحل موجود في الملف المرفق ..
**





التصحيح النموذجي لامتحان
اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط حسب الوزارة دورة جوان 2010




















google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

وزارة التربية الوطنية
شهادة التعليم المتوسط دورة جوان
2010
التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية

البناء الفكري 6ن
1- الفكرة العامة : - الحاسوب أداة العمل والتعلم في عصرنا 1
- مجالات الحاسوب وخدماته الكثيرة

2- مجالات استعمال الحاسوب : ( يذكر أربعة مجالات) 0.5×4 /2
- التربية والتعليم والتعلم
- التواصل
- الزراعة
- الطب.....وغيرها من المجالات المذكورة في النص
3- جهاز الحاسوب ضروري لأنه : 0.25×4 /1
- يقتصد الوقت/ يختصر المسافات/ يوفر المال، والجهد/ ينقل الأخبار
والمعلومات
4- الشرح 0.5×2 /1
- مزايا: جمع مفرده مزية : ومعناها: قيمة ، فائدة ، ميزة
- انبهار: اندهاش ، إعجاب ، تروّع
5- توظيف المفردتين : 0.5×2 /1
- تعطلت بعض أزرار الحاسوب فأصلحتها
- حظي المتفوق بزيارة إلى المعهد الوطني للإعلام الآلي




البناء الفني 2 ن
- أسلوب خبري : الحاسوب آلة العصر 0.5
- أسلوب إنشائي : ماذا لو أتعلم استخدامه....ومفاتيحه؟ 0.5

الصورة البيانية : استعارة مكنية حيث شبه الكاتب مداعبته لأزرار الحاسوب
بمداعبة ألأم لصغيرها 1
ملاحظة/ يقبل كل شرح يتناول هذا المعنى
البناء اللغوي
الإعراب: - تشجيعا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0.5
- لعبة : مفعول به ثان منصوب وعلامة الفتحة 0.5


محل الجملتين
- إن مزايا عديدة : جملة اسمية في محل نصب مفعول به 1
- تستخدم في جميع المجالات : جملة فعلية في محل نصب خبر أصبحت 1

صياغة أسلوب التعجب : من الفعل استمتع : ما أشد استمتاع الأطفال بألعاب
1الحاسوب أو
ما أجمل / ما أحسن/ ما أكثر/ ما أمتعه من ....

الوضعية الإدماجية 8 ن
الملاءمة/ - النمط/حجاج الحجم/ 10 اسطر 0.5
الموضوع: إبراز أهمية الحاسوب وفوائده وضرورة استخدامه في
مختلف مجالات الحياة – الأمي الحقيقي من لا يحسن استعمال هذا الجهاز العجيب
2
- يبين رأيه 0.5
الانسجام / الترابط والتسلسل بين أفكار النص
حسن استخدام ادوات الربط 2
سلامة اللغة / خلو النص من الأخطاء النحوية الصرفية والاملائية وسلامة
التراكيب 2
الاتقان - حسن العرض والتصميم ووضوح الخط 1





التصحيح النموذجي
لمادة العلوم الطبيعية2010 التمرين الاول:
1/يبداهضم النشاء في الفم
وينتهيفي الامعاء الدقيقة.
والغلوتين الذي هو البروتين يبدا هضمه في
المعدة وينتهي في الامعاء الدقيقة.
2/النواتج النهائية:
النشاء: سكر
عنب.
الغلوتين: احماض امنية.
3/تستعمل العضوية هذين المغذيين في
انتاج الطاقة.
التمرين الثاني:
1/صفات وراثية:
ذكر او انثى.شكل
الانف.
شكل الاذنين. لون العيون.
صفات مكتسبة:
حب الحلوى.
حب
المطالعة.
الاسمرار-البرونزاج-
العضلات المفتولة.
2/التعريف:
صفة
وراثية:هي التي يكتسبها الابناء من الاباء.
صفة مكتسبة: هي التي
يكتسبها الشخص خلال حياته او نشاطا ته الرياضية المتنوعة.
3/الدعامة
الخاصة بانتقال الصفات الوراثيةهي النواة وبالتحديد الصبغيات.
الوضعية
الدماجية:
1/المسنون وذوي الامراض المزمنة هم احوج من غيهم الى هذا
التلقيح لان مناعتهم ضعيفة ولكبر سنهم.
ينصح بتجديد اللقاح كل سنة
لتذكير العضوية بانتاج اجسام مضادة اكثر.
2/الفائدتين:
اللقاح وقاية.
اكتساب
مناعة نشيطة.
اتمنى لكم التوفيق ان شاء الله و الان
مادة الرياضيات

[center]التمرين الأول/
M
= (2a + 3b) / 5

بتعويض قيمتي m و b في العبارة نجد

14 =
(2a + 3*12) / 5
14*5 = 2a + 36
2a = 34
A = 17

التمرين
الثاني/

1- القاسم المشترك الأكبر للعددين 140 و 220 هو 20
220 –
140 = 80
140 – 80 = 60
80 – 60 = 20
60 – 20 = 40
40 – 20 =
20
20 – 20 = 0

2- طول ضلع كل مربع
بالربط مع إجابة السؤال
الأول نجد أن أكبر ضلع هو القاسم المشترك الاكبر
للعددين 1.40 و 2.20
و
هو 0.20

عدد المربعات الناتجة
نقسم مساحة المستطيل على مساحة
المربع الواحد
مساحة المربع هي 0.2 * 0.2 = 0.04
مساحة المستطيل هي
1.40 * 2.20 = 3.08

و منه عدد المربعات الناتجة
3.08 / 0.04 = 77
مربع







التمرين الثالث/



2-
المثلث ABC هو متساوي الساقين
التعليل
نحسب قيس كل من الشعاعين AB و
AC فنجدهما متساويان

AB = √(xb – xa)² + (yb – ya)²
AB = √5

AC
= √(xc – xa)² + (yc – ya)²
AC = √5

3- احداثيا النقطة D هي (-2
. 0)

الرباعي ABDC هو معين (الأضلع متقايسة و القطران متناصفان)



التمرين
الرابع/
حسب نظرية طاليس

CF/FA = BE / EA

بالتعويض
CF
/ 4 = 3/2
CF = 6

و حسب طاليس دائما

AC/AF = AB/AE =
BC/FE

و منه

FE = 2.8

المسألة

1- حساب طول قطر
المربع/
نرمز لطول قطر المربع بالرمز X
و نرمز لطول قطر المستطيل
بالرمز Y

من المعطيات نجد

Y = X + 2
X +Y = 28

جملة
معادلتين يمكن حلها ببساطة و بأي طريقة نريدها

لنجد
X = 13
Y
= 15 (غير مطلوب منا حسابها لكننا سنحتاجها لحل السؤال الذي يلي من
المسألة)

2-
حساب طول و عرض المستطيل
نعلم أن
الوتر / المجاور cos α =
و
المجاور في هذه الحالة هو طول المستطيل

و منه طول المستطيل هو الوتر
* cos α

طول المستطيل = 15 * 0.8
= 12

عرض المستطيل
(لنرمز له بالرمزz )
حسب نظرية فيثاغورس
15² = 12² + z²

Z =
√(15² - 12²)
Z = 9



3- حساب السعر الاجمالي للبلاط
قبل
ان نحسب السعر يجب ان نحسب مساحة القاعة كاملة
و عليه نحسب مساحة
المربع + المستطيل + نصف القرص
مساحة المربع 'ليكن ضلع المربع هو m
حسب
فيثاغورس

X² = m² + m²
13² = 2m²

m² = 84.5
"نلاحظ أن
هذه هي مساحة المربع الضلع * الضلع"

مساحة المستطيل = الطول *
العرض
مساحة المستطيل = 12*9
مساحة المستطيل = 108

مساحة
الدائرة = 3.14 * نصف القطر²

نصف القطر هو 12/2 = 6

مساحة
الدائرة = 113.04
إذن مساحة نصف الدائرة هي 113.04/2 = 56.52

من
كل ما سبق

مساحة قاعة الحفلات = 84.5 + 108 + 56.52
= 249.02

سعر
المتر المربع الواحد هو 800 دج

و منه السعر الإجمال للبلاط هو 800 *
249.02 = 199216 دج


بالتوفيق لجميع الإخوة

descriptionتصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010 Emptyرد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010

more_horiz
بارك الله فيك أخي الحبيب ميمو28
على الموضوع الرائع
اتمنى أن يستفيد منه الكثير

تقبل تحياتي
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد