كيف يمكن للجامعات أن تستفيد من الفيسبوك ؟

الأكاديميون و الإداريون بالجامعات – لنقل الأغلبية- ينظرون للمواقع الاجتماعية نظرة سلبية , هذا الاستنتاج مبني على معرفتي بعدد لا بأس به منهم , و انعكست هذه النظرة على فعالية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (خصوصا الفيسبوك) . لكن يبدو أن النظرة ستتغير كما حدث عندما خرجت التصنيفات الأكاديمية المبنية على وجود الجامعات و مقدار أثرها المعرفي على الويب كالتصنيف الإسباني . لن نستبعد أن يأتي قريبا تصنيفات لمدى أثر الجامعات في الشبكات الاجتماعية . بمتابعة الوجود الجامعي لعدد من الجامعات الأمريكية و كيفية تعاطيها مع الشبكات الاجتماعية , يظهر كيفية تحوير التقنية لشيء ملموس يمكن الإفادة منه في عالم الأكاديميات . سأكون أكثر تحديدا و أشارككم مقالا لـ سارة كيسلر بموقع مشابل وذكرت فيه 7 طرق لتحويل الفيس بوك كأداة تسويقية للجامعات (أذكر أهمها) :

1- الجولات الافتراضية : تتيح للمستخدم القيام بجولة افتراضية داخل الحرم الجامعي، قامت بها عدد من الجامعات كـ(يال) و استفادت من موقع yourcampus360 , أما أخرى كـ (ستانفورد) فقامت بعمل ألبومات و نشرها عبر الفيس بوك

كيف يمكن للجامعات أن تستفيد من الفيسبوك ؟ Screen-shot-2011-08-25-at-2.40.56-PM

رأيي الشخصي , تفعيل خرائط جوجل وتحسين أماكن العمادات والخدمات المختلفة فيها يبدو أكثر فاعلية و سهولة . أو إنشاء تطبيق لذلك.

2- تفعيل مجموعات خريجي الجامعة : للوهلة الأولى يبدو أن ذلك يخدم التعارف بين الخريجين , ربما , لكن ماذا لو تم الاستفادة من الخريجين ليقدموا النصائح و الاستشارات الأكاديمية للطلاب الحالين بالجامعة و مساعدة المقبلين على الجامعة في اختيار تخصصاتهم

3- مشاركة معلومات الجامعة :

بإمكان المشرفين على قسم الإعلام الاجتماعي الترتيب لجعل الجامعة متواجدة بشكل أفضل و ذلك بخلق صفحة رئيسة للجامعة وأخريات لكليات الجامعة وعماداتها المختلفة . ووضع معلومات التواصل – المقررات – وربما المواد العلمية ..بالصفحات و ترك المجال للطلاب و الأساتذة بالتفاعل .

4- الوصول للطلاب المستقبليين : كل جامعة تحرص على أن يكون طلابها متميزين , و هذا يتطلب البحث عن تلك المواهب ( خاصية تندر لدى كثير من الجامعات لدينا ) لكن فتح صفحة مخصصة لاستقطاب المتميزين (من طلاب الثانوية العامة) أمر يُسهل التواصل معهم و التعرف على إمكاناتهم

كيف يمكن للجامعات أن تستفيد من الفيسبوك ؟ Screen-shot-2011-08-25-at-3.53.51-PM

شاركت سارة بأفكار أخرى , لكن خلاصة الحديث , الإعلام الاجتماعي سيخدم انتشار المحتوى الأكاديمي و البحثي للجامعات و خدمة تواصل وتفاعل مع طلاب الجامعة و المجتمع , و ليست بالضرورة لنقل أخبار اللقاءات و أنشطة الجامعة .

cherry