[size=16]لاحظة
[/size]: لا توجد كلمة تُسمى [size=16]( [/size][size=16]صح [/size][size=16]) [/size]في اللغة العربية ، نقول : [size=16]صحيح[/size]
– 1
أ ) يمكن للإنسان أن يمشي بقدميه على الأرض في غياب الاحتكاك
[size=16]( خطأ )[/size]
ب ) لا توجد احتكاكات بين الهواء وأجنحة الطائرة
[size=16]( خط أ)[/size]
ج ) تتحرك السفينة في البحر بسبب الاحتكاك الناشئ بين هيكلها الخارجي والماء
[size=16]:[/size]
نفسر ما الذي يحدث
:
عندما يُشغّل محرك السفينة فإنه يدفع الماء للخلف ، وبذلك تكون السفينة قد أنفقت طاقة في مقدمتها بإحداثها لفجوة في الماء .
تستفيد السفينة من هذه الطاقة عند رجوع الم اء فيقوم بدفعها نحو الأمام .
أثناء حركة السفينة يصبح احتكاك الماء مع هيكل السفينة يقاوم حركتها ولا يساعدها . إذن حسب هذا المفهوم فإن الجواب
يكون [size=16]( خطأ ) .[/size]
د ) للتحرك على الثلج نقلّل من الاحتكاك بزيادة سطح التلامس بين القدمين والثلج بارتداء الزلاجات
[size=16]( خطأ ) [/size].
2
تقلّ
قوة الاحتكاك كلما كانت :
أ ) الأسطح خشنة [size=16]( خط أ)[/size]
ب ) مساحة سطح التلامس صغيرة
[size=16]( خط أ)[/size]
[size=16]( الجواب الموجود في الكتاب في الصفحة
[/size][size=12]206 [/size][size=16]هو جواب غير صحيح ، لأن قوة الاحتكاك لا تتعلق بمساحة سطح
التلامس ) .[/size]
ج ) قوة الجر كبيرة
[size=16]( خطأ ) : [/size][size=16]( عندما يكون الجسم ساكنا ونشرع في مضاعفة قوة الجر ، فان قوة الاحتكاك تبدأ في التزايد
إلى أن يتحرك الجسم ، ولما يكون في حالة حركة فإن قوة الاحتكاك تبقى ثابتة مهما كانت قوة الجر ) .[/size]
– 3
حركة
الأسطوانات الأربع في محرك السيارة .
( Camion remorque)
. مفصل
التقاء الشاحنة بالمقطورة
مفاصل
جسم الإنسان ( الزلال الموجود عند التقاء العظام في المفاصل يقلل من احتكاكها مع بعضها )
[size=16]نفاذ الزلال مع تقدّم سن الإنسان لا يمكن تعويضه بواسطة التشحيم !!!
[/size]4 –
تنشأ قوة الاحتكاك بين جملتين ميكانيكيتين عند تأثير متبادل [size=16]باللمس [/size]، فهي قوة [size=16]تلامسية تعاكس [/size]بفعلها فعل القوة التي
تحاول تحريك إحدى الجملتين بالنسبة للأخرى .
[size=16]المجال الأول
[/size][size=21]الظواهر الميكانيكية[/size]
[size=16]الوحدة الرابعة
[/size][size=16]الاحتكاك[/size]
[size=21]أختبر معلوماتي
[/size]– 5
لا
يوجد احتكاك إلا إذا كان لأحد الجسمين قابلية الحركة على الجسم الآ خر .
[size=16]السؤال المط روح هو
[/size]:
متى تظهر قوة الاحتكاك ؟ نفهم من السؤال أن هذه القوة موجودة فعلا ، والمطلوب هو متى نشعر بها .
تظهر قوة الاحتكاك عند اللحظة التي يحاول فيها احد الجسمين أن يتحرك .
للاحتكاك
مظهران . هما المظهر المحرك والمظهر المقاوم .
أمثلة على المظهر المحرك
:
حركة
المشاة على الطريق .
حركة
السيارات ( هل لاحظت تركيب السلاسل على عجلات السيارات في المناطق التي يتشكل فيها الصقيع ؟ سبب ذلك
هو تقوية الاحتكاك بين العجلات والطريق ) .
أمثلة على المظهر المقاوم
:
محاولة
جر الخزانة داخل حجرة الفصل .
احتك
اك هيكل السيارة مع الهواء أثناء حركتها .
احتكاك
أصابعك مع القلم أثناء الكتابة .
6 –
يمثل الاحتكاك [size=16]بقوة [/size]، يكون الشعاع الممثل لها [size=16]معاكسا [/size]لجهة حركة الجملة في حالة احتكاك [size=16]مقاوم [/size]، وفي [size=16]جهة [/size]حركة
الجملة نفسها عندما يكون [size=16]الاحتكاك [/size]محرّكا .
7 –
التمثيل الصح يح :
من محيط الكرة ، وهي نقطة التماس بين
( A ) [size=16]نفسر هذا قليلا [/size]: نعتبر النقطة
الكرة والمستوي الأفقي . لو تركنا الكرة لوحدها تبقى ثابتة في هذا الوضع .
لو دفعْنا الآن الكرة نحو اليمين :
تتحرك أفقيا والكرة ( A) إذا
كان الاحتكاك جد ضعيف . فإن النقطة
تنزلق ولا تدور .
فإن القوة ، ( A ) إذا
كان الاحتكاك موجودا ، فإن الكرة بإمكانها الدوران بحيث لما تضغط على المستوي في النقطة
F
s ol / boule
r
هي التي تساعدها على الدوران ، فتدور نحو اليمين .
جهة الحركة
F
s ol / boule
r
A
[size=16]·
[/size]B
8 –
نفس التفسير الموجود في السؤال – 7 ، حيث أن الذي قلناه عن الكرة ينطبق على عجلة السيارة .
– 9
F
[size=16]B [/size]/ [size=16]A [/size]
الكرة
الخضراء لكي تدور نحو اليسار ترتكز على الكرة الحمراء ، فتدفعها هذه الخيرة بالقوة
r
.
F
[size=16]A [/size]/ [size=16]B [/size]
الكرة
الحمراء لكي تدور نحو اليمين ترتكز على الكرة الخضراء ، فتدفعها هذه الخيرة ب القوة
r
.
– 10
القوة التي يؤثر بها أيوب على البرميل هي قوة حاملها مماسي لسطح
[size=16]F
[/size]y / b
) البرميل
[size=16]r
[/size]. (
[size=16]P
[/size]) قوة الثقل
[size=16]r
[/size](
[size=16]F
[/size]s / b
) قوة فعل المستوي على البرميل
[size=16]r
[/size](
[size=16]f
[/size]s / b
) قوة الاحتكاك
[size=16]r
[/size]) ، وهي كذلك فعل للمستوي على البرميل .
– 11
مراحل حركة السيارة
:
·
5
ثا ] ، المرحلة الأولى : [ 0
المرحلة الثانية :
[ 5 ثا ، 10 ثا ]
المرحلة الثالثة :
[ 10 ثا ، 12,5 ثا ]
[size=21]أستعمل معلوماتي
[/size][size=21]A B
[/size]F
[size=16]B [/size]/ [size=16]A[/size]
r
F
[size=16]A [/size]/ [size=16]B[/size]
r
t (s)
V (m/s)
5 10 12,5
5
15
·
[size=16]F
[/size]s / b
[size=16]r
[/size][size=16]f
[/size]s / b
[size=16]r
[/size][size=16]P
[/size][size=16]r
[/size]B
A
· ·
[size=16]F
[/size]y / b
[size=16]r
[/size]تغيّر السرعة في كل مرحلة
:
·
نعلم أن محرك السيارة يؤثر عليها بقوة يجعلها تتحرك ، نسميها قوة الجر .
والسبب هو أن قوة الجر أكبر من القوى ،
v2 = 15 m/s إلى v1 = 5 m/s في المرحلة الأولى تتغير السرعة من
المقاومة للحركة .
والسبب هو أن قوة الجر كانت تساوي القوى المقاومة للحركة . ، v2 = 15 m/s في المرحلة الثان ية بقيت السرعة ثابتة
والسبب انعدام قوة الجر ( إقفال المحرك ) ، مما جعل v3 = إلى 0 v2 = 15 m/s في المرحلة الثالثة تناقصت السرعة من
السيارة خاضعة فقط للقوى المقاومة ، وهذا ما جعلها تتوقف بعد مدة زمنية .
12 –
تُزوّد سيارات السباق بأجنحة أمامية وخلفية ، بحيث عند إمالتها أثناء الحركة تصبح تقاوم الهواء وتجعله يتسرب
لكي يساعد السيارة على التقدم أكثر ، أما في المنعطفات تجعل هذه الأجنحة عند إمالتها الهواء يؤثّر بقوة نحو الأسفل مما
300 km / h 15000
عندما تصل سرعة السيارة N يجعل السيارة أكثر التصاق ا بالطريق . تصل قيمة هذه القوة إلى حوالي
13
هشاشة
مواضع ارتكاز عجلاتها ، مما يجعل دفع السيارة نحو الأمام مستحيلا .
14
تصمّم
سيارات السباق بشكل لا يجعلها عرضة للقوى السلبية (القوى التي تع رقل حركتها ) كمقاومة الهواء ،
كما يُراعى في صناعتها أن يكون هيكلها منخفضا حتى لا تنقلب في المنعطفات عندما تعبرها بسرعة عالية .
15
المكعب
( 1 ) : وجه التماس مغلف بالبلاستيك
المكعب ( 2 ) : وجه التماس خشب
المكعب ( 3 ) : وجه التماس مغلف بالبوليسترين
المكعب ( 4 ) : وجه التماس مغلف بالجوخ (اللبْد )
بعد التعرف على هذه المواد وجدنا أن الاحتكاك بين أوجه التماس والطاولة يزداد كالتالي :
الجوخ ¬ البوليستيران ¬ الخشب ¬ البلاستيك
النتيجة التي توصّل لها الأخوان
:
[size=16]كلما كان الاحتكاك أقل بين السطحين ، كن المكعب أ سرع .
[/size][size=21]أ نمّي كفاءاتي
[/size]1
2
3
4
قبل بدء الحركة
– 16
في
حالة ما إذا كان هيكل العربة مصنوعا من الحديد ، فإن تجربة زينب تؤدي الغرض . لأن المغناطيس في هذه الحالة
يؤثّر بقوة شاقولية نحو الأسفل مما يجعل العربة أكثر التصاقا بالطاولة .
الزيادة
من التصاق العربة بالطاولة معن اه ازدياد قوة الاحتكاك بينها وبين الطاولة . ونعلم أن قوة الاحتكاك تتناسب
طرديا مع القوة الضاغطة ( هنا القوة الضاغطة هي ثقل العربة ) ، والثقل يتناسب مع الكتلة ، وبالتالي كلما كانت كتلة العربة
أكبر كلما زاد التصاقها بالطاولة .
17 –
الاختلاف الذي يعنينا في ه ذا الموضوع يكمن في التقليل من مقاومة الهواء على العدّاء ، أي احتكاك جسمه مع
الهواء ، ولهذا كلما كان السباق أسرع يجب أن تكون ملابس العدّاء ضيّقة ، أي غير فضفاضة .
أما في السباقات الطويلة والتي تكون فيها السرعة قليلة عادة فإن شكل اللباس لا يؤثّر بشكل ملحوظ على سرعة العدّاء .
[/size]: لا توجد كلمة تُسمى [size=16]( [/size][size=16]صح [/size][size=16]) [/size]في اللغة العربية ، نقول : [size=16]صحيح[/size]
– 1
أ ) يمكن للإنسان أن يمشي بقدميه على الأرض في غياب الاحتكاك
[size=16]( خطأ )[/size]
ب ) لا توجد احتكاكات بين الهواء وأجنحة الطائرة
[size=16]( خط أ)[/size]
ج ) تتحرك السفينة في البحر بسبب الاحتكاك الناشئ بين هيكلها الخارجي والماء
[size=16]:[/size]
نفسر ما الذي يحدث
:
عندما يُشغّل محرك السفينة فإنه يدفع الماء للخلف ، وبذلك تكون السفينة قد أنفقت طاقة في مقدمتها بإحداثها لفجوة في الماء .
تستفيد السفينة من هذه الطاقة عند رجوع الم اء فيقوم بدفعها نحو الأمام .
أثناء حركة السفينة يصبح احتكاك الماء مع هيكل السفينة يقاوم حركتها ولا يساعدها . إذن حسب هذا المفهوم فإن الجواب
يكون [size=16]( خطأ ) .[/size]
د ) للتحرك على الثلج نقلّل من الاحتكاك بزيادة سطح التلامس بين القدمين والثلج بارتداء الزلاجات
[size=16]( خطأ ) [/size].
2
تقلّ
قوة الاحتكاك كلما كانت :
أ ) الأسطح خشنة [size=16]( خط أ)[/size]
ب ) مساحة سطح التلامس صغيرة
[size=16]( خط أ)[/size]
[size=16]( الجواب الموجود في الكتاب في الصفحة
[/size][size=12]206 [/size][size=16]هو جواب غير صحيح ، لأن قوة الاحتكاك لا تتعلق بمساحة سطح
التلامس ) .[/size]
ج ) قوة الجر كبيرة
[size=16]( خطأ ) : [/size][size=16]( عندما يكون الجسم ساكنا ونشرع في مضاعفة قوة الجر ، فان قوة الاحتكاك تبدأ في التزايد
إلى أن يتحرك الجسم ، ولما يكون في حالة حركة فإن قوة الاحتكاك تبقى ثابتة مهما كانت قوة الجر ) .[/size]
– 3
حركة
الأسطوانات الأربع في محرك السيارة .
( Camion remorque)
. مفصل
التقاء الشاحنة بالمقطورة
مفاصل
جسم الإنسان ( الزلال الموجود عند التقاء العظام في المفاصل يقلل من احتكاكها مع بعضها )
[size=16]نفاذ الزلال مع تقدّم سن الإنسان لا يمكن تعويضه بواسطة التشحيم !!!
[/size]4 –
تنشأ قوة الاحتكاك بين جملتين ميكانيكيتين عند تأثير متبادل [size=16]باللمس [/size]، فهي قوة [size=16]تلامسية تعاكس [/size]بفعلها فعل القوة التي
تحاول تحريك إحدى الجملتين بالنسبة للأخرى .
[size=16]المجال الأول
[/size][size=21]الظواهر الميكانيكية[/size]
[size=16]الوحدة الرابعة
[/size][size=16]الاحتكاك[/size]
[size=21]أختبر معلوماتي
[/size]– 5
لا
يوجد احتكاك إلا إذا كان لأحد الجسمين قابلية الحركة على الجسم الآ خر .
[size=16]السؤال المط روح هو
[/size]:
متى تظهر قوة الاحتكاك ؟ نفهم من السؤال أن هذه القوة موجودة فعلا ، والمطلوب هو متى نشعر بها .
تظهر قوة الاحتكاك عند اللحظة التي يحاول فيها احد الجسمين أن يتحرك .
للاحتكاك
مظهران . هما المظهر المحرك والمظهر المقاوم .
أمثلة على المظهر المحرك
:
حركة
المشاة على الطريق .
حركة
السيارات ( هل لاحظت تركيب السلاسل على عجلات السيارات في المناطق التي يتشكل فيها الصقيع ؟ سبب ذلك
هو تقوية الاحتكاك بين العجلات والطريق ) .
أمثلة على المظهر المقاوم
:
محاولة
جر الخزانة داخل حجرة الفصل .
احتك
اك هيكل السيارة مع الهواء أثناء حركتها .
احتكاك
أصابعك مع القلم أثناء الكتابة .
6 –
يمثل الاحتكاك [size=16]بقوة [/size]، يكون الشعاع الممثل لها [size=16]معاكسا [/size]لجهة حركة الجملة في حالة احتكاك [size=16]مقاوم [/size]، وفي [size=16]جهة [/size]حركة
الجملة نفسها عندما يكون [size=16]الاحتكاك [/size]محرّكا .
7 –
التمثيل الصح يح :
من محيط الكرة ، وهي نقطة التماس بين
( A ) [size=16]نفسر هذا قليلا [/size]: نعتبر النقطة
الكرة والمستوي الأفقي . لو تركنا الكرة لوحدها تبقى ثابتة في هذا الوضع .
لو دفعْنا الآن الكرة نحو اليمين :
تتحرك أفقيا والكرة ( A) إذا
كان الاحتكاك جد ضعيف . فإن النقطة
تنزلق ولا تدور .
فإن القوة ، ( A ) إذا
كان الاحتكاك موجودا ، فإن الكرة بإمكانها الدوران بحيث لما تضغط على المستوي في النقطة
F
s ol / boule
r
هي التي تساعدها على الدوران ، فتدور نحو اليمين .
جهة الحركة
F
s ol / boule
r
A
[size=16]·
[/size]B
8 –
نفس التفسير الموجود في السؤال – 7 ، حيث أن الذي قلناه عن الكرة ينطبق على عجلة السيارة .
– 9
F
[size=16]B [/size]/ [size=16]A [/size]
الكرة
الخضراء لكي تدور نحو اليسار ترتكز على الكرة الحمراء ، فتدفعها هذه الخيرة بالقوة
r
.
F
[size=16]A [/size]/ [size=16]B [/size]
الكرة
الحمراء لكي تدور نحو اليمين ترتكز على الكرة الخضراء ، فتدفعها هذه الخيرة ب القوة
r
.
– 10
القوة التي يؤثر بها أيوب على البرميل هي قوة حاملها مماسي لسطح
[size=16]F
[/size]y / b
) البرميل
[size=16]r
[/size]. (
[size=16]P
[/size]) قوة الثقل
[size=16]r
[/size](
[size=16]F
[/size]s / b
) قوة فعل المستوي على البرميل
[size=16]r
[/size](
[size=16]f
[/size]s / b
) قوة الاحتكاك
[size=16]r
[/size]) ، وهي كذلك فعل للمستوي على البرميل .
– 11
مراحل حركة السيارة
:
·
5
ثا ] ، المرحلة الأولى : [ 0
المرحلة الثانية :
[ 5 ثا ، 10 ثا ]
المرحلة الثالثة :
[ 10 ثا ، 12,5 ثا ]
[size=21]أستعمل معلوماتي
[/size][size=21]A B
[/size]F
[size=16]B [/size]/ [size=16]A[/size]
r
F
[size=16]A [/size]/ [size=16]B[/size]
r
t (s)
V (m/s)
5 10 12,5
5
15
·
[size=16]F
[/size]s / b
[size=16]r
[/size][size=16]f
[/size]s / b
[size=16]r
[/size][size=16]P
[/size][size=16]r
[/size]B
A
· ·
[size=16]F
[/size]y / b
[size=16]r
[/size]تغيّر السرعة في كل مرحلة
:
·
نعلم أن محرك السيارة يؤثر عليها بقوة يجعلها تتحرك ، نسميها قوة الجر .
والسبب هو أن قوة الجر أكبر من القوى ،
v2 = 15 m/s إلى v1 = 5 m/s في المرحلة الأولى تتغير السرعة من
المقاومة للحركة .
والسبب هو أن قوة الجر كانت تساوي القوى المقاومة للحركة . ، v2 = 15 m/s في المرحلة الثان ية بقيت السرعة ثابتة
والسبب انعدام قوة الجر ( إقفال المحرك ) ، مما جعل v3 = إلى 0 v2 = 15 m/s في المرحلة الثالثة تناقصت السرعة من
السيارة خاضعة فقط للقوى المقاومة ، وهذا ما جعلها تتوقف بعد مدة زمنية .
12 –
تُزوّد سيارات السباق بأجنحة أمامية وخلفية ، بحيث عند إمالتها أثناء الحركة تصبح تقاوم الهواء وتجعله يتسرب
لكي يساعد السيارة على التقدم أكثر ، أما في المنعطفات تجعل هذه الأجنحة عند إمالتها الهواء يؤثّر بقوة نحو الأسفل مما
300 km / h 15000
عندما تصل سرعة السيارة N يجعل السيارة أكثر التصاق ا بالطريق . تصل قيمة هذه القوة إلى حوالي
13
هشاشة
مواضع ارتكاز عجلاتها ، مما يجعل دفع السيارة نحو الأمام مستحيلا .
14
تصمّم
سيارات السباق بشكل لا يجعلها عرضة للقوى السلبية (القوى التي تع رقل حركتها ) كمقاومة الهواء ،
كما يُراعى في صناعتها أن يكون هيكلها منخفضا حتى لا تنقلب في المنعطفات عندما تعبرها بسرعة عالية .
15
المكعب
( 1 ) : وجه التماس مغلف بالبلاستيك
المكعب ( 2 ) : وجه التماس خشب
المكعب ( 3 ) : وجه التماس مغلف بالبوليسترين
المكعب ( 4 ) : وجه التماس مغلف بالجوخ (اللبْد )
بعد التعرف على هذه المواد وجدنا أن الاحتكاك بين أوجه التماس والطاولة يزداد كالتالي :
الجوخ ¬ البوليستيران ¬ الخشب ¬ البلاستيك
النتيجة التي توصّل لها الأخوان
:
[size=16]كلما كان الاحتكاك أقل بين السطحين ، كن المكعب أ سرع .
[/size][size=21]أ نمّي كفاءاتي
[/size]1
2
3
4
قبل بدء الحركة
– 16
في
حالة ما إذا كان هيكل العربة مصنوعا من الحديد ، فإن تجربة زينب تؤدي الغرض . لأن المغناطيس في هذه الحالة
يؤثّر بقوة شاقولية نحو الأسفل مما يجعل العربة أكثر التصاقا بالطاولة .
الزيادة
من التصاق العربة بالطاولة معن اه ازدياد قوة الاحتكاك بينها وبين الطاولة . ونعلم أن قوة الاحتكاك تتناسب
طرديا مع القوة الضاغطة ( هنا القوة الضاغطة هي ثقل العربة ) ، والثقل يتناسب مع الكتلة ، وبالتالي كلما كانت كتلة العربة
أكبر كلما زاد التصاقها بالطاولة .
17 –
الاختلاف الذي يعنينا في ه ذا الموضوع يكمن في التقليل من مقاومة الهواء على العدّاء ، أي احتكاك جسمه مع
الهواء ، ولهذا كلما كان السباق أسرع يجب أن تكون ملابس العدّاء ضيّقة ، أي غير فضفاضة .
أما في السباقات الطويلة والتي تكون فيها السرعة قليلة عادة فإن شكل اللباس لا يؤثّر بشكل ملحوظ على سرعة العدّاء .