منتديات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائردخول

منتديات الجزائر


descriptionبحث حول صلاة الجمعة Emptyبحث حول صلاة الجمعة

more_horiz
صلاة الجمعة



صلاة الجمعة

مكانة الجمعة في الإسلام

إن الجمعة يسعى إليها بالخشوع والطمأنينة والوقار لحضور هذا الخير
والمشاركة فيه من الصلاة والذكر ، وسماع ما ينفعك في أمر دينك ودنياك؛ لقول
الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ
مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا
الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
ثم بعد ذلك أمر سبحانه بما ينفع الإنسان في الدنيا والآخرة ، فقال:
فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ
فَضْلِ اللَّهِ أي اطلبوا الرزق والتمسوا الخير وَاذْكُرُوا اللَّهَ
كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ حتى لا تشغلكم أنواع البيع والشراء ،
وأنواع الملذات ، وأنواع الحاجات العاجلة عن ذكر الله سبحانه وتعالى وعن
أسباب الفلاح ، فالفلاح في ذكر الله ، والقيام بأمر الله ، فلا ينبغي أن
تطغى حاجات البدن على حاجات القلب والروح ، ولا تطغى حاجات القلب والروح
على حاجات البدن والدنيا .
بل يراعى هذا وهذا ، فالمسلمون يقومون بهذا وهذا؛ تارة لأمور دنياهم
وحاجاتهم ، فهذا يعمل في الزراعة في مزرعته ، والآخر في دكانه ومتجره ،
والثالث في حاجات أخرى وأعمال أخرى مما أباح الله عز وجل ، حتى يشترك
الجميع في أنواع المشاريع الخيرية والأعمال المباحة النافعة ، حتى يواسي
الفقير وحتى يحسن إلى الناس .
وإذا جاءت الأوقات التي أوجب الله على الإنسان فيها شيئا بادر إلى طاعة
الله وأداء ما أوجب الله عليه فلا تشغله حاجات عن حاجات ، بل يعطي كل مقام
ما يليق به ويعطي كل حاجة ما يناسبها ، فهو حافظ لوقته مؤد لما أوجب الله
عليه ، طالب للرزق ، ساع في أرض الله لطلب الحلال ، ومعلوم أن الصلاة هي
عمود الإسلام والركن الثاني من أركانه . لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة
وقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: بني الإسلام على خمس
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة
وصوم رمضان وحج البيت متفق على صحته .
صلاة الجمعة ركعتان وهي فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل حرّ ذكر مقيم غير
معذور بعذر من أعذار تركها إذا كانوا أربعين مستوطنين. فلا تجب على الكافر
الأصلي وجوب مطالبة في الدنيا، ولا تجب على الصبي ولا المجنون ولا العبد
ولا الأنثى ولا المسافر وإن كان مسافة سفره دون مسافة القصر، ولا المعذور
بعذر من أعذار تركها كالمريض مرضًا يشق معه الذهاب إلى مكان الجمعة.
وتجب على من نوى الإقامة في بلد الجمعة أربعة أيام كاملة، أي غير يومي الدخول والخروج فأكثر، لأنه بذلك ينقطع حكم السفر.

شرط الجمعة:
1) أن تكون في خطة أبنية أي في مكان معدود من البلد، ولو كانت الأبنية من
خشب أو قصب أو سعف (غصون النخل)، فتصح في المسجد وفي الدار وفي الفضاء ضمن
البلد، ولا تصح خارج الخطة.
2) وخطبتان قبلها يسمعهما الأربعون، ويشترط أن يكون كل واحد منهم مسلمًا بالغًا عاقلًا حرًّا ذكرًا مستوطنًا.
3) وأن تصلى جماعة بهم أي بالأربعين.
4) ووقت الظهر، فلا تصح قبله ولا بعده.
5) وأن لا تقارنها أخرى ببلد واحد وإن كبرت البلد، أي إذا لم يشق اجتماع
أهل البلد، فإذا سبقت إحدى الجمعتين صحت وبطلت التي بعدها، وإذا لم تعلم
السابقة بطلتا، وقال بعض أصحاب الشافعي: لا يصح تعدد الجمعة بوجه من
الوجوه.

أركان الخطبتين:

1) حمد الله بلفظ: "الحمد لله" أو: "لله الحمد" أو: "حمدًا لله" أو نحو ذلك.
2) والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بنحو: "اللّهم صل على محمد" ويكفي: "صلى الله على محمد".
3) والوصية بالتقوى، بالحثّ على الطاعة والزجر عن المعصية أو أحدهما، ولا يشترط لفظ التقوى فيكفي نحو: "أطيعوا الله".
4) والآية مفهمة كاملة في إحداهما، والأفضل أن تكون في الخطبة الأولى في أخرها
5) والدعاء للمؤمنين الشامل للمؤمنات في الخطبة الثانية، ويسن ذكر
المؤمنات، ولا يشترط التعميم بل لو خصّ من حضر أو أربعين منهم كفى.

شرائط الخطبتين:
1) الطهارة عن الحدثين الأكبر والأصغر، وعن النجاسة غير المعفوّ عنها في البدن والمكان وما يحمله من ثوب وغيره.
2) وستر العورة، وهي ما بين السرة والركبة.
3) والقيام فيهما للقادر، فإن عجز عن القيام خطب قاعدًا.
4) والجلوس بين الخطبتين، وأقلّ هذا الجلوس قدر الطمأنينة، وأكمله قدر سورة الإخلاص، وتندب قراءتها فيه.
5)والموالاة بين أركانهما، وبينهما وبين الصلاة.
6) وأن تكون أركان كلّ منهما بالعربية.
7) وأن تكونا بعد الزوال.
8) وسماع الأربعين لأركان الخطبتين.
9) وتقديم الخطبتين على الصلاة.

السنن :
1_ الغسل للجمعة ويدخل وقته بالفجر، ويكره تركه.
2_ ولبس الثياب البيض.
3_ والتطيّب.
4_هو تقليم الأظافر.
5_هوا لتبكير بالمشي لها من الفجر.
6_ والإنصات للخطيب، ومعنى الإنصات السكوت مع الاستماع، فإن ترك ذلك كان مكروهًا.
ومن دخل والإمام يخطب يصلي ركعتين خفيفتين ثم يجلس.

سجود التلاوة :
يستحب أن يسجد القارئ أو السامع أو المستمع سجود التلاوة بعد قراءة أو
سماع آية من آيات السجدة، ما لم يطل الفصل عرفًا، فإن طال الفصل عرفًا فاتت
ولم تُقضَ، فإن كان القارئ أو السامع محدِثًا فتطهر عن قرب سجد، وإلا فلا.
وسجدة التلاوة تفتقر إلى شرائط الصلاة كطهارة وستر واستقبال القبلة وترك
كلام الناس، وإلى دخول وقتها وهو من قراءة أو سماع آية السجدة جميعها. ولو
سجد غير المصلي وجب أن يكبر للإحرام ناويًا السجود، وندب رفع يديه مع
التكبير كإحرام الصلاة، ثم يهوي للسجود مكبرًا، ثم يرفع رأسه مكبرًا،
ويجلس، ويشترط له السلام، ولا يشترط التشهد، فإن كان في الصلاة كبّر
للهُوِيّ وللرفع من السجود ندبًا، ولا يسن لمن قرأ قاعدًا أن يقف ليسجد من
القيام. ويستحب للإمام تأخيرها في السرية إلى الفراغ، لئلا يشوش على
المأمومين إذا قصر الفصل.

سجود الشكر :
سجدة الشكر تستحب عند هجوم نعمة كحدوث ولد أو مال أو قدوم غائب أو نصر على
عدو، وعند اندفاع نِقمة كنجاة من غرق أو حريق، ولا تستحب لاستمرار النعمة
واندفاع النقمة. وهي كسجدة التلاوة المفعولة خارج الصلاة شروطًا وكيفية.

فائدة:
لا يجوز السجود بلا سبب بنية التقرب إلى الله تعالى، وكذلك لا يجوز السجود لشخص مسلم أو غيره ولو بنية التحية.

descriptionبحث حول صلاة الجمعة Emptyرد: بحث حول صلاة الجمعة

more_horiz
شكرااااااااااا لك اخي
على الموضوع المميز




بحث حول صلاة الجمعة 397959 بحث حول صلاة الجمعة 397959

descriptionبحث حول صلاة الجمعة Emptyرد: بحث حول صلاة الجمعة

more_horiz
شكرا على الموضوع

بارك الله فيك

descriptionبحث حول صلاة الجمعة Emptyرد: بحث حول صلاة الجمعة

more_horiz
مشكووووور بارك الله فيك اخي
وجزاااااك الله خيراااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد