صفحة على "فيس بوك" لدعم المخترع المصرى هيثم دسوقى
دشن عدد من الشباب الجامعات المصرية صفحة لدعم الباحث المصرى هيثم دسوقى
الذي وصل إلى المرحلة قبل النهائية بمسابقة " نجوم العلوم، علي صفحة
التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وصل عدد المشاركين فيها 10 آلاف مشارك خلال
يومين.
وتقدم دسوقي الباحث بجامعة النيل والمولود في السعودية البالغ من العمر 25
عاماً، علي الخمسة متسابقين الذين نافسوه في نفس المرحلة من المسابقة،
وبعدما ظل محتفظًا بتقدمه علي 7 آلاف متسابق شاركوا من بداية تصفيات
المسابقة، من خلال اختراعه " ملصقات استشعار تعمل باللمس".
وأشادت لجنة التحكيم التي تتكون من عدد من علماء الوطن العربى والعالم، من
بينهم الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصرى في جميع مراحل المسابقة
باختراع دسوقي "ملصقات استشعار تعمل باللمس".
من جانبه، قال دسوقي إن اختراعه هو عبارة عن (Touch Sticker ) يتم لصقه
تحت أي سطح وعند لمسه من أعلاه يشعر الـ ( Touch Sticker بمكان اللمس،
مشيرا إلي أن المشروع يعتمد علي شقين الأول: الشحنات الموجودة داخل جسم
الإنسان، الثاني: إن كل الأجسام لها نسبة توصيلية كهربية.
وأوضح أنه عند لصق الـ (Touch Sticker) تحت أي سطح، وقيام أي شخص بلمسه
السطح من أعلاه تنتقل الشحنات خلال السطح إلي الـ (touch sticker), هذا
اللصق متصل بدائرة كهربية, هذه الدائرة تستقبل الشحنات وتحدد مكان اللمس
على السطح، ثم ترسل إحداثياته إلى جهاز كومبيتر، كما يمكن لصق (Touch
Sticker) تحت الخشب أو الزجاج أو الرخام أو القماش أو أي سطح حتى لو كان
عازلا، حيث هناك نوعان من ال (Touch Sticker)، أحدهما (شفاف) لكي يناسب
الأسطح الشفافة مثل الزجاج، والآخر (معتم) لكى يناسب الأسطح المعتمة مثل
الخشب والرخام.
ولفت إلى أنه يمكن تحويل زجاج المحلات الخارجى إلى (Touch screens) بحيث
تمكن العميل من تصفح المنتجات والعروض الموجودة في المحل من خلال الزجاج
وهو واقف خارجه, ويتم ذلك عن طريق لصق (Touch Sticker) شفاف خلف زجاج المحل
ويعرض عليه بالبروجكتور صورة المنتجات بشكل تفاعلي وممتع بالنسبة للعميل،
كما يمكن تحويل ورقة قائمة الطعام العادية إلى (Touch menu) حيث يمكن
للعميل من طلب الأكلة بمجرد لمسه لصورتها, فترسل الورقة الطلب لاسلكيا إلى
الطباخ.
وأشار إلي أن الاختراع يتغلب علي كثرة العروض الموجودة في المحلات الكبرى
في العديد من أوقات السنة, فمثلا في محلات الملابس تختلف عروض التخفيض على
كل قطعة ملابس, مما يصعب على العميل متابعة التخفيض على قطعة معينة فيفوته
العرض أو تنتهي الكمية دون أن يشتري مما يقلل العائد على المحل، ويمكن الـ
(Touch Sticker) مساعد العميل من تصفح المنتجات ومتابعة التخفيضات بشكل
أسهل من خلال زجاج المحل, مما يزيد الإقبال على الشراء.
ومسابقة " نجوم العلوم " تعرض من خلال برنامج تليفزيوني فريد من نوعه أطلق
بمبادرة من مؤسسة قطر، وهو يعرض على ما يزيد على 17 قناة تليفزيونية عبر
العالم العربي.
ويسمح البرنامج، في موسمه الثالث، لـ16 من المبدعين الشباب العرب بتحقيق
أفكارهم الإبداعية المرتكزة على مبدأ علمي جديد، وتحظى المشاريع بفرصة
تطويرها خلال مراحل مختلفة من ورشة العمل الإبداعية التي تتضمّن مرحلة
الإثبات الأولى للفكرة، ومرحلة الهندسة، ومرحلة التصميم، والأعمال،
والتسويق.
ويتمّ تصنيف المتنافسين الأربعة النهائيين وفق تصويت لجنة التحكيم
والجمهور خلال عرض مباشر حيث يتمّ إطلاق المنتجات الأربعة الفائزة. يتقاسم
المشتركون في المرحلة النهائية الأربعة جائزة قدرها 600.000$ تمنح لهم
لمساعدتهم على تطوير ابتكارهم إلى حدّ أبعد.
ويحصل الفائز بالمرتبة الأولي في المسابقة، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية
والعلوم وتنمية المجتمع، بعد التصفيات النهائية التي يشارك في تقييمها
لجنة التحكيم والمشاهدون، على ثلاثمائة ألف دولار أمريكي، وبينما يحصل
الفائز بالمرتبة الثانية على مائة وخمسين ألف دولار أمريكي، والثالثة مائة
ألف دولار أمريكي، والرابعة خمسين ألف دولار أمريكي.
يذكر أن دسوقي حصلت علي شهادة الامتياز والوسام الذهبي من المعهد الياباني
للابتكار والاختراع من خلال المشاركة في المعرض العالمي لصغار المخترعين
المقام في طوكيو 2004 بمناسبة مرور مائة عام على المعهد اليابانى للابتكار
والاختراع، وعلى المركز الأول فى معرض الاختراعات بالكويت 2007 وفزت بدرع
المعرض بجانب ثلاث ميداليات 2 ذهب و1 فضية، على درع أحد المعارض البحثية
بالسودان، بالإضافة إلي ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، كما تم تكريمه في يوم
عيد العلم 20 يناير 2008.
دشن عدد من الشباب الجامعات المصرية صفحة لدعم الباحث المصرى هيثم دسوقى
الذي وصل إلى المرحلة قبل النهائية بمسابقة " نجوم العلوم، علي صفحة
التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وصل عدد المشاركين فيها 10 آلاف مشارك خلال
يومين.
وتقدم دسوقي الباحث بجامعة النيل والمولود في السعودية البالغ من العمر 25
عاماً، علي الخمسة متسابقين الذين نافسوه في نفس المرحلة من المسابقة،
وبعدما ظل محتفظًا بتقدمه علي 7 آلاف متسابق شاركوا من بداية تصفيات
المسابقة، من خلال اختراعه " ملصقات استشعار تعمل باللمس".
وأشادت لجنة التحكيم التي تتكون من عدد من علماء الوطن العربى والعالم، من
بينهم الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصرى في جميع مراحل المسابقة
باختراع دسوقي "ملصقات استشعار تعمل باللمس".
من جانبه، قال دسوقي إن اختراعه هو عبارة عن (Touch Sticker ) يتم لصقه
تحت أي سطح وعند لمسه من أعلاه يشعر الـ ( Touch Sticker بمكان اللمس،
مشيرا إلي أن المشروع يعتمد علي شقين الأول: الشحنات الموجودة داخل جسم
الإنسان، الثاني: إن كل الأجسام لها نسبة توصيلية كهربية.
وأوضح أنه عند لصق الـ (Touch Sticker) تحت أي سطح، وقيام أي شخص بلمسه
السطح من أعلاه تنتقل الشحنات خلال السطح إلي الـ (touch sticker), هذا
اللصق متصل بدائرة كهربية, هذه الدائرة تستقبل الشحنات وتحدد مكان اللمس
على السطح، ثم ترسل إحداثياته إلى جهاز كومبيتر، كما يمكن لصق (Touch
Sticker) تحت الخشب أو الزجاج أو الرخام أو القماش أو أي سطح حتى لو كان
عازلا، حيث هناك نوعان من ال (Touch Sticker)، أحدهما (شفاف) لكي يناسب
الأسطح الشفافة مثل الزجاج، والآخر (معتم) لكى يناسب الأسطح المعتمة مثل
الخشب والرخام.
ولفت إلى أنه يمكن تحويل زجاج المحلات الخارجى إلى (Touch screens) بحيث
تمكن العميل من تصفح المنتجات والعروض الموجودة في المحل من خلال الزجاج
وهو واقف خارجه, ويتم ذلك عن طريق لصق (Touch Sticker) شفاف خلف زجاج المحل
ويعرض عليه بالبروجكتور صورة المنتجات بشكل تفاعلي وممتع بالنسبة للعميل،
كما يمكن تحويل ورقة قائمة الطعام العادية إلى (Touch menu) حيث يمكن
للعميل من طلب الأكلة بمجرد لمسه لصورتها, فترسل الورقة الطلب لاسلكيا إلى
الطباخ.
وأشار إلي أن الاختراع يتغلب علي كثرة العروض الموجودة في المحلات الكبرى
في العديد من أوقات السنة, فمثلا في محلات الملابس تختلف عروض التخفيض على
كل قطعة ملابس, مما يصعب على العميل متابعة التخفيض على قطعة معينة فيفوته
العرض أو تنتهي الكمية دون أن يشتري مما يقلل العائد على المحل، ويمكن الـ
(Touch Sticker) مساعد العميل من تصفح المنتجات ومتابعة التخفيضات بشكل
أسهل من خلال زجاج المحل, مما يزيد الإقبال على الشراء.
ومسابقة " نجوم العلوم " تعرض من خلال برنامج تليفزيوني فريد من نوعه أطلق
بمبادرة من مؤسسة قطر، وهو يعرض على ما يزيد على 17 قناة تليفزيونية عبر
العالم العربي.
ويسمح البرنامج، في موسمه الثالث، لـ16 من المبدعين الشباب العرب بتحقيق
أفكارهم الإبداعية المرتكزة على مبدأ علمي جديد، وتحظى المشاريع بفرصة
تطويرها خلال مراحل مختلفة من ورشة العمل الإبداعية التي تتضمّن مرحلة
الإثبات الأولى للفكرة، ومرحلة الهندسة، ومرحلة التصميم، والأعمال،
والتسويق.
ويتمّ تصنيف المتنافسين الأربعة النهائيين وفق تصويت لجنة التحكيم
والجمهور خلال عرض مباشر حيث يتمّ إطلاق المنتجات الأربعة الفائزة. يتقاسم
المشتركون في المرحلة النهائية الأربعة جائزة قدرها 600.000$ تمنح لهم
لمساعدتهم على تطوير ابتكارهم إلى حدّ أبعد.
ويحصل الفائز بالمرتبة الأولي في المسابقة، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية
والعلوم وتنمية المجتمع، بعد التصفيات النهائية التي يشارك في تقييمها
لجنة التحكيم والمشاهدون، على ثلاثمائة ألف دولار أمريكي، وبينما يحصل
الفائز بالمرتبة الثانية على مائة وخمسين ألف دولار أمريكي، والثالثة مائة
ألف دولار أمريكي، والرابعة خمسين ألف دولار أمريكي.
يذكر أن دسوقي حصلت علي شهادة الامتياز والوسام الذهبي من المعهد الياباني
للابتكار والاختراع من خلال المشاركة في المعرض العالمي لصغار المخترعين
المقام في طوكيو 2004 بمناسبة مرور مائة عام على المعهد اليابانى للابتكار
والاختراع، وعلى المركز الأول فى معرض الاختراعات بالكويت 2007 وفزت بدرع
المعرض بجانب ثلاث ميداليات 2 ذهب و1 فضية، على درع أحد المعارض البحثية
بالسودان، بالإضافة إلي ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، كما تم تكريمه في يوم
عيد العلم 20 يناير 2008.